نافذة على الثقافة

“المركز الثقافي العربي” بدمشق ينظم معرضا بعنوان “حوار الضوء والخشب 3” للفنان شفيق الغبرة

بعد توقف دام عاماً كاملاً بسبب “كورونا”، عاد الفنان شفيق الغبرة بمنحوتاته التي يزاوج فيها بين الخشب والضوء.

“المتحف الفلسطيني” يتوقف عند الفنانة الفلسطينية الراحلة فاطمة المُحِبّ ضمن سلسة الإلكترونية في معرض “طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدُد”

ضمن سلسة جولاته الإلكترونية في معرض “طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدُد”، توقف “المتحف الفلسطيني” في محطته الخامسة عند الفنانة الفلسطينية الراحلة فاطمة المُحِبّ (1927 – 2006).

فتح باب الترشح لـ “جائزة كتارا للرواية العربية 2021” إلى غاية يوم 31 يناير الجاري

اعلنت (المؤسسة العامة للحي الثقافي/ كتارا) فتح باب الترشح للدورة السابعة لـ “جائزة كتارا للرواية العربية 2021”.

«بيت الكويت في القاهرة».. محاضرة في رابطة الأدباء

أكد الكاتب مظفر عبدالله أن المتنورين من أهل الكويت استشعروا ضرورة التعليم منذ نحو 100 عام، فحرصوا على إرسال الطلاب في بعثات دراسية إلى الدول العربية، للحصول على المعرفة، والمساهمة في تطور المجتمع.

“بلاغة التجربة الشعرية”.. إصدار جديد

يتناول د. محمد صابر عبيد في كتابه “بلاغة التجربة الشعرية”، التجربة الشعرية لمجموعة من الشعراء العرب المعاصرين في سياق ثنائية التشكيل والرؤيا الممثلة للتجربة، وتستجيب على نحو أو آخر لمنهجية القراءة وفلسفتها حصرا.

النادي الثقافي يقيم أمسية شعرية وطنية خالصة

أقام النادي الثقافي مساء أمس الأول أمسية شعرية بمناسبة تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم مقاليد الحكم شارك فيها كل من الشعراء الشيخ غصن العبري والدكتور سعيد الزبيدي والدكتورة هاشمية الموسوي والشاعر ابراهيم السالمي وأدار الأمسية الشاعر عبدالرزاق الربيعي، وقد بثت الأمسية على منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بالنادي الثقافي.

خبراء عالميون يستعرضون تجاربهم مع اللغة العربية

نظم الملتقى القطري للمؤلفين بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم الندوة المركزية الافتراضية العالمية حول "تعليم اللغة العربية حول العالم زمن الجائحة" بمشاركة عدد من الخبراء في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها حول العالم، وذلك في إطار فعاليات الملتقى للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والتي بدأها منذ 18 ديسمبر الماضي، وتتواصل حتى غرة مارس القادم.

«الجوهر» يطلق ورشاً جديدة والبداية مع زافين

أعلنت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية استئناف المرحلة الثانية من برنامج الجوهر، بمشاركة إعلاميين متميزين من الوطن العربي لصقل مواهب الشباب في مجالات الإعلام.

لجنة كتاب وأدباء جنوب الشرقية تنظم أمسية شعرية افتراضية

نظمت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية أول أمس أمسية شعرية افتراضية من إعداد فريق الشعراء باللجنة

معرضان تشكيليان على أجنحة الخيال و «ألف ليلة وليلة»

تشهد الساحة التشكيلية المصرية راهناً معارض فنية جديدة، تجمع بين الحكايات الأسطورية، وليالي ألف ليلة وليلة، والحنين إلى الماضي، منها معرضان لفنانتين تنتميان إلى مدارس فنية مختلفة، هما: إكرام عمر، وهبة ذهني، اللتان أثرتا الساحة الفنية بأعمالهما الإبداعية.

رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل يحصد الجائزة الخاصة في “مسابقة السلام الدولية” بإيطاليا

نال رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل (1973) الجائزة الخاصة في “مسابقة السلام الدولية ” بدورتها الــ 24 في إيطاليا.

«التقدم العلمي» تصدر كتاباً جديداً عن غريزة الوعي وعلاقة العقل بالدماغ

أصدرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن سلسلة منشوراتها العلمية المتميزة، كتابا بعنوان "غريزة الوعي... كشف اللغز الكامن وراء صنع الدماغ للعقل"، يتناول كيفية انتظام أدمغتنا من أجل أن تعبِّر عن الوعي العزيز علينا لحظة فلحظة.

ندوة عالمية تناقش تحديات تعليم اللغة العربية

تقام غداً الندوة المركزية الافتراضية لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية التي يقيمها الملتقى القطري للمؤلفين بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.

مهرجان البحرين السينمائي ينظم دورته الأولى في أبريل

أعلن مهرجان البحرين السينمائي إقامة دورته الأولى في أبريل، مع مراعاة الاحتياطات الاحترازية الصحية الموصى بها من الفريق الطبي الوطني للتصدي لفيروس كورونا، وتأجيل بعض الفعاليات إلى وقت لاحق من العام الجاري.

فنلندية تفوز بجائزة «أرتيميزيا» للقصص المصورة النسائية

فازت الفنلندية تيتو تاكالو بجائزة "أرتيميزيا" الكبرى للقصص المصورة التي ألفتها نساء، عن قصتها المستوحاة من سيرتها الذاتية "أنا، ميكو وأنيكي".

«عبدالله السالم الثقافي» يتأهب للاحتفال بالعيد الوطني

يتطلع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي إلى الاحتفال بالعيد الوطني المقبل، حيث سيكون 2021 عاما مميزا تحتفل فيه الكويت بعيدها الوطني للمرة الأولى في عهد أميرها الجديد سمو الشيخ نواف الأحمد.

الألكسو تعقد ندوة علميّة عربية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأميّة

نفّذت الألكسو (إدارة التربية) ندوة حول "أقوم المسالك وأفضل الممارسات الممكنة، في تعليم الكبار وتعلّمهم بالدول العربية، ضمن جدول التعليم 2030،

فهد الهندال: الكتابة الإبداعية لا تقتصر على الأدب

أكد الأديب والناقد فهد الهندال، في محاضرة افتراضية بعنوان "خلود الأدب"، أن الكتابة الإبداعية ليس بالضرورة أن تكون أدبية، فالأديب هو الذي يتمرس في أسلوب قراءة الواقع الاجتماعي الذي يعيش به، وقراءة التاريخ الماضي والحاضر.

مفردات «العشق» في معرض تشكيلي سعودي

يفتتح في العاصمة السعودية الرياض بعد غد معرض "عشق" للفنانة التشكيلية السعودية أحلام المشهدي.

رغم الوباء.. 50 مكتبة جديدة بالمملكة المتحدة خلال 2020

عانى قطاع النشر والمكتبات طوال عام 2020 من سلسلة من الخسائر المتتالية جعلت من الصعب أن تتم فيه تجارب جديدة، لكن وعلى عكس المتوقع زاد عدد المكتبات في المملكة المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon