إنجازات المؤسسة

قدم الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين على مدى ثلاثة وثلاثين عامًا الكثير من الإنجازات الثقافية من خلال المؤسسة على مستوى الإبداع الشعري والفكري، يتمثل أبرزها في المجالات الآتية:

أولًا - الجوائز التحفيزية:


حقق الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين في عام 1989 حلمه بإنشاء مؤسسة ثقافية تعنى بالاحتفاء بالشعراء وتكريمهم وتقديم الجوائز لهم.
وقد منحت المؤسسة بصورة دورية أربع عشرة جائزة في الشعر والدراسات الأدبية واللغوية، والدراسات التاريخية المتصلة بثقافة اللغة العربية، وهي على النحو الآتي:


أ - الجوائز الشعرية:


1 - الجائزة التكريمية للإبداع في مجال الشعر، وقيمتها خمسون ألف دولار أمريكي (50000 $) تمنح لشاعر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي وهي جائزة لا تخضع للتحكيم بل لآلية خاصة وضعها ويشرف على تنفيذها رئيس المؤسسة بناء على ترشيحات مجلس أمنائها.
2 - جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر، وقيمتها أربعون ألف دولار (40000 $) وتمنح لناقد شعري قدم إضافة بارزة في تحليل النصوص الشعرية، أو رؤية جديدة لظاهرة فنية أو لغوية في الشعر العربي قائمة على أسس علمية.
3 - جائزة أفضل ديوان شعر، وقيمتها عشرون ألف دولار (20000 $) تمنح لصاحب أفضل ديوان شعر منشور باللغة العربية الفصحى خلال خمس سنوات سابقة.
4 - جائزة أفضل قصيدة، وقيمتها عشرة آلاف دولار (10000 $) وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة باللغة العربية الفصحى خلال خمس سنوات سابقة.
5 - جائزة أفضل ديوان للشباب، وقيمتها عشرة آلاف دولار (10000 $) وتمنح لصاحب أفضل ديوان منشور باللغة العربية الفصحى من الشباب ممن تقل أعمارهم عن خمسة وثلاثين عامًا (35).
6 - جائزة أفضل قصيدة للشباب، وقيمتها خمسة آلاف دولار (5000 $) وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة باللغة العربية الفصحى للشباب ممن تقل أعمارهم عن خمسة وثلاثين عامًا (35).
7 - جائزة البابطين الكويتية للشعر العربي في فلسطين، وقيمتها عشرة آلاف دولار (10000 $) وتمنح للشباب الفلسطيني خصوصًا داخل الأراضي المحتلة عام 1948م ممن تقل أعمارهم عن خمسة وثلاثين عامًا (35).


ب - جائزة البابطين للشعراء الشباب بالتعاون مع إذاعة صوت العرب

؛ وهي أربع جوائز:


1 - الجائزة الأولى وقيمتها ستة آلاف دولار (6000 $).
2 - الجائزة الثانية وقيمتها ثلاثة آلاف دولار (3000 $).
3 - الجائزة الثالثة وقيمتها خمسمئة وألف دولار (1500 $).
4 - الجائزة الرابعة وقيمتها خمسون وسبعمئة دولار (750 $).


ج - الجوائز الفكرية:


1 - الميدالية التذكارية الذهبية لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لحوار والحضارات والتعايش السلمي.
2 - جائزة عبدالعزيز سعود البابطين «أحفاد الإمام البخاري» وقيمتها مئة ألف دولار (100000 $) تعنى الجائزة بتأكيد الصلات الثقافية الأصيلة بين الأمة العربية والدول الإسلامية المستقلة عن الاتحاد السوڤيتي في وسط آسيا.
3 - جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للدراسات التاريخية والثقافية في الأندلس وقيمتها ثلاثون ألف دولار (30000 $) وهي جائزة تختص بدور القرى والمدن الأندلسية التي أسهمت في صنع الحضارة العربية الإسلامية بالأندلس.

ثانيًا - الندوات الأدبية والمؤتمرات العلمية والفكرية:


نظمت المؤسسة بتوجيه من رئيسها الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين عددًا كبيرًا من الندوات والفعاليات التي قدمت من خلالها مئات الدراسات والأوراق البحثية والإصدارات الأدبية والنقدية واللغوية التي تسهم في تعميق البحث العلمي في ميدان اللغة العربية وآدابها، ومن أهم هذه الفعاليات التي نظمتها المؤسسة:


أ - دورات توزيع الجائزة:


دعا رئيس المؤسسة منذ الدورة الثالثة لتوزيع جوائزها سنة 1992م إلى أن تحمل كل دورة اسم شاعر عربي صاحب تجربة إبداعية كبيرة، تحتفي الدورة بشعره وتقيم حوله وحول قضايا الشعر واللغة العربية في عصره ندوة أدبية معمقة يصاحبها إصدار عدد من الكتب الخاصة بتراثه الأدبي، فجاءت هذه الدورات على النحو الآتي:


- الدورة الثالثة: دورة محمود سامي البارودي: القاهرة/ مصر (1992).
- الدورة الرابعة: دورة أبي القاسم الشابي: فاس/ المملكة المغربية (1994).
- الدورة الخامسة: دورة أحمد مشاري العدواني: أبوظبي/ الإمارات العربية المتحدة (1996).
- الدورة السادسة: دورة الأخطل الصغير: بيروت/ لبنان (1998).
- الدورة السابعة: دورة أبي فراس الحمداني والأمير عبدالقادر الجزائري: الجزائر (2000).
- الدورة الثامنة: دورة علي بن المقرب العيوني وإبراهيم طوقان: المنامة/ البحرين (2002).
- الدورة التاسعة: دورة ابن زيدون: قرطبة/ إسبانيا (2004).
- الدورة العاشرة: دورة شوقي ولامارتين: باريس/ فرنسا (2006).
- الدورة الحادية عشرة: دورة معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين: الكويت (2008).
- الدورة الثانية عشرة: دورة خليل مطران ومحمد علي/ماك دزدار: سراييفو/ البوسنة والهرسك (2010).
- الدورة الرابعة عشرة: دورة أبي تمام الطائي واحتفالية اليوبيل الفضي للمؤسسة 1989 - 2014، مراكش/ المملكة المغربية 2014.
شارك في هذه الدورات نحو ألفي (2000) شاعر وباحث وناقد لغوي من مختلف أقطار الوطن العربي وقُدِّم فيها نحو سبعين ومئة بحث أدبي ولغوي (170) دارت حولها نقاشات موسعة في قضايا اللغة والأدب، وصاحب هذه الدورات إصدار خمسة وخمسين ومئة كتاب (155).


ب - الملتقيات الشعرية:


أقامت المؤسسة سبعة ملتقيات شعرية وهي:
1 - ملتقى العيون الشعري: مدينة العيون/  المملكة المغربية 1997.
2 - ملتقى محمد بن لعبون: الكويت 1997.
3 - ملتقى سعدي الشيرازي: طهران - شيراز 2000.
4 - ملتقى الرحيل والميلاد «عبدالله الفرج وأمين نخلة»: الكويت 2001.
5 - ملتقى الكويت الأول للشعر العربي في العراق: الكويت 2005.
6 - ملتقى محمد عبدالمنعم خفاجي وعدنان الشايجي: القاهرة/ مصر 2009.
7 - ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي: دبي/ الإمارات العربية المتحدة 2011.
شارك في هذه الملتقيات نحو ثلاثمئة وألف (1300) شاعر وباحث لغوي وأدبي وناقد وإعلامي، وقُدّم فيها نحو خمسين بحثًا (50) في مختلف موضوعات الشعر والنقد وقضايا اللغة العربية.


ج - مهرجان ربيع الشعر العربي:


أطلق رئيس المؤسسة في عام 2008 مبادرة الاحتفال باليوم العالمي للشعر تحت عنوان «مهرجان ربيع الشعر العربي»، إذ يعقد هذا المهرجان سنويًّا في شهر مارس من كل عام بمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالكويت وقد أقامت المؤسسة حتى الآن اثني عشر مهرجانًا إذ لم تتمكن المؤسسة من تنظيمه لعامين متتاليين بسبب جائحة كورونا.
كما أصدرت المؤسسة في هذه المهرجانات السنوية اثنين وتسعين (92) كتابًا وديوانًا شعريًّا تختص في معظمها بالشعراء المحتفى بهم، وأقامت الندوات حول شعرهم، ومن الشعراء الذين احتفي بهم في مواسم هذا المهرجان: غازي القصيبي وأحمد السقاف (2011) وعبدالله زكريا الأنصاري ومحيي الدين خريّف (2012) وعبدالله سنان وشاعر البراري «محمد السيد شحاته» (2013) ومحمد الفايز وعمر أبوريشة (2014)، وراشد السيف وعبدالله الخليلي (2015) وبدر شاكر السياب وسليمان الجارالله (2016) ويعقوب الرشيد ومصطفى وهبي التل (2017) ود.سعاد الصباح ود.ثريا العريض (2018)، والشاعر كريم العراقي (2019) وابن سناء الملك وابن مليك الحموي (2020).


د - إسهامات المؤسسة في أنشطة احتفالات عواصم الثقافة العربية والإسلامية:


شاركت المؤسسة بإسهامات بارزة في احتفال بعض المدن العربية والإسلامية باختيارها عواصم للثقافة، وقد تمثلت إسهامات المؤسسة في ذلك بطباعة عشرات الكتب وتنظيم العديد من الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية. ومن أبرز العواصم العربية والإسلامية التي شاركت فيها المؤسسة:
1 - مكة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1426هـ.
2 - حلب عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ.
3 -  أصفهان عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ.
4 - الجزائر عاصمة للثقافة العربية للعام 2007.
5 - دمشق عاصمة للثقافة العربية للعام 2008.
6 - القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.
7 - الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010.
وقد بلغ عدد الإصدارات التي قدمتها المؤسسة خلال هذه الاحتفالات خمسة وثلاثين (35) كتابًا.


هـ - ندوات الحوار الحضاري:


اتجهت المؤسسة بمبادرة شخصية رائدة من رئيسها الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين إلى التركيز على موضوع حوار الثقافات والحضارات، لمد جسور الصلات الثقافية مع الآخر، وتقديم الصورة الصحيحة للعرب والمسلمين أمام الرأي العام العالمي بعد تضررها عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001؛ فأقامت منذ عام 2004 ندواتها في هذا المجال في عدة مدن وعواصم عربية وأوروبية كما يأتي:
1 - ندوة: «الحضارة العربية الإسلامية والغرب.. من الخلاف إلى الشراكة» قرطبة/ إسبانيا 2004.
2 - ندوة: «الثقافة وحوار الحضارات» باريس/ فرنسا 2006،.
3 - ندوة: «عالم اليوم.. ثقافات ومصالح» الكويت 2008.
4 - ندوة: «حوار الحضارات في نظام عالمي مختلف «التباين والانسجام» سراييفو/ البوسنة والهرسك 2010.
5 - ندوة: الحوار العربي الأوروبي في القرن الحادي والعشرين «نحو رؤية مشتركة» بروكسل/ بلجيكا 2013.
6 - ندوة: «عالمنا واحد.. والتحديات أمامنا مشتركة» أكسفورد/ المملكة المتحدة 2015.


و - منتديات السلام العالمي:


أ - في إطار التعاون مع الأمم المتحدة ضمن برنامج تنمية ثقافة السلام، توجه رئيس المؤسسة إلى إقامة ندوتين مشتركتين بالتعاون مع المعهد الدولي للسلام على هامش منتدى الأمم المتحدة رفيع المستوى بنيويورك.
1 - عقدت الندوة الأولى تحت عنوان «تطوير ثقافة السلام» بتاريخ 1 سبتمبر 2017.
2 - عقدت الندوة الثانية تحت عنوان «ثقافة السلام ...نحو مسار حقيقي لدعم السلام» بتاريخ 5 سبتمبر 2018.


ب - دعا رئيس المؤسسة إلى إطلاق مبادرة المنتدى العالمي للسلام العادل، وتم تنظيم منتديين عالميين في هذا الإطار بحضور مميز من رؤوساء الدول وقادة العالم.
1 - المنتدى العالمي الأول لثقافة السلام العادل: عقد هذا المنتدى في مقر محكمة العدل الدولية - قصر السلام لاهاي - مملكة هولندا في يونيو 2019 وجاء تحت عنوان: «تعليم السلام لحماية التراث الثقافي»..
2 - المنتدى العالمي الثاني لثقافة السلام العادل: مالطا - مارس 2022: وجاء تحت عنوان «القيادة من أجل السلام».
< كرسي عبد العزيز سعود البابطين من أجل السلام في أوروبا:
تفعيلًا لمشروع «ثقافة السلام من أجل أمن أجيال المستقبل»، تم افتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين من أجل السلام في أوروبا، يوم 22 نوفمبر 2017، بجامعة روما الثالثة، حيث عرض رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تصورًا عن الكرسي وفقًا للمقترح الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتتمثل مهمة الكرسي في: 
- تعليم الدارسين القواعد المتبعة من أجل السلام والتوسع فيها وتطويرها.
- تكوين الدارسين وتمكينهم من وسائل تحقيق السلام وفق مهارات خاصة.  
- المساهمة في القضاء على الإرهاب والفكر التكفيري.
وكان من ثمار هذا النشاط العميق الذي وقف وراءه الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين، أن أصدرت المؤسسة سبعة عشر منهجًا في تدريس أسس السلام العادل، وهي مخصصة للطلبة من الروضة وحتى الجامعات، ونالت موافقة الأمم المتحدة لتدريسها بعد مراجعتها من قبل مختصين فنيين بالمنظمة الدولية عام 2017، وقامت المؤسسة بطباعتها ورقيًا وإلكترونيًا باللغتين العربية والإنجليزية.

ثالثًا - التعليم والثقافة:


أ - بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا:


أسس رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين هذه البعثة عام 1974، بهدف نشر العلم وتقديم العون والمساعدة للطلاب الذين ضاقت بهم سبل الحياة عن مواصلة طريق التعليم، وتشجيع النابهين منهم على استكمال دراساتهم العليا حتى الحصول على درجة الدكتوراه من الجامعات في شتى بلدان العالم، وتتكفل البعثة بجميع نفقات الطلاب طيلة وجودهم بها. 
تقدم البعثة 400 أربع مائة منحة سنويًّا لطلاب جمهوريات آسيا الوسطى وإفريقيا والوطن العربي ودول أوروبا البلقانية وأوروبا. 
وقد وصل عدد الطلاب المستفيدين من البعثة إلى أكثر من عشرة آلاف (10000) طالب وطالبة يدرس عدد منهم بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، ويلتزمون بتعلم اللغة العربية لمواصلة طريقهم الدراسي في أي تخصص آخر وتؤمن لهم المؤسسة ذلك.


ب -  الدورات التدريبية:


أضافـــ الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين إلى أنشطة المؤسسة  نشاطًا آخر بداية من 23/9/2000، يتمثل في إقامة دورات تدريبية مجانية في علم العروض والتذوق الشعري وفن الإلقاء ومهــارات اللغة العربيــة وتدريب الإذاعيــين والإعلاميين، بهدف تمكين اللغة العربية ورعاية الموهوبين في آدابها.
وقد نظمت المؤسسة حتى عام 2017 تسع عشرة وأربعمئة دورة (419) بالتعاون مع ثلاث وأربعين جامعة (43) في الوطن العربي وآسيا وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية؛ تخرج فيها أربعة ستون وتسعمئة وأربعة وعشرون ألف دارس ودراسة (24964).


ج - أكاديمية البابطين للشعر العربي:


1 - بدأت أكاديمية البابطين للشعر العربي أنشطتها منذ شهر يناير 2017م، بإقامة دورات تدريبية مجانية في الإبداع الشعري لجميع الفئات المجتمعية وضمَّت طلبةً من جنسيات متنوعة: الكويت، المملكة العربية السعودية، العراق، إيران، السنغال، إندونيسيا، سورية، لبنان، مصر، فلسطين، الأردن. 
2 - أطلقت الأكاديمية دروس (دبلوم الإبداع الشعري) - في مستويين - بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا- إيطاليا، بدءًا من أكتوبر 2017 إلى مايو 2018، وتم تخريج الدفعة الأولى وعددهم (73) طالبًا وطالبة.
3 -  أقامت الأكاديمية دروسًا خاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة في دولة الكويت، حيث بدأت بتاريخ 1 أكتوبر 2017 إلى مايو 2018 والتحق بالدورة (130) دبلوماسيًّا من أكثر من ثلاثين سفارة أجنبية داخل دولة الكويت. 
والأكاديمية مستمرة في تدريس المقررات والمناهج التي يقوم بتدريسها نخبة من الأكاديميين.


د - كراسي البابطين للثقافة العربية في العالم:


آمن رئيس المؤسسة الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين بضرورة التشجيع على تعليم اللغة العربية ونشر آدابها وثقافتها في الدول الأوروبية، فقام بتأسيس برنامج الدورات التدريبية في عام 2000 والتي تم تطويرها منذ عام 2017 إلى سلسلة كراسي البابطين للثقافة العربية في الجامعات العالمية. 
ويقدم كل كرسي دروسًا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، على مدار السنة الدراسية.
ويقدم الكرسي كذلك محاضرات شهرية تختص بموضوع في تأثير الثقافة العربية في ثقافة البلد المحتضن للكرسي.
والكراسي هي: 
1 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة قرطبة (إسبانيا)، تأسس عام 2004.
2 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة غرناطة (إسبانيا)، تأسس عام 2007.
3 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة ملقا (إسبانيا)، تأسس عام 2008. 
4 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة إشبيليا (إسبانيا)، تأسس عام 2009.
5 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة نيس (فرنسا)، تأسس عام 2010. 
6 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة روما الثالثة (إيطاليا)، تأسس عام 2013.
7 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة بكين (الصين)، تأسس عام 2015.
8 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين لوديان للغة العربية في جامعة أكسفورد (بريطانيا)، احتفلت جامعة أكسفورد بإطلاق اسم الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين على هذا الكرسي في 2016 تكريمًا له ولتبرعه السخي لهذا الكرسي العريق الذي أسسه وليام لوديان رئيس أساقفه كانتربري ورئيس جامعة أكسفورد آنذاك عام 1636م.
9 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة شنقيط (موريتانيا)، تأسس عام 2016. 
10 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة مقديشو (الصومال) ، تأسس عام 2016. 
11 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة باليرمو (إيطاليا)، تأسس عام 2016.
12 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة سنار (السودان)، تأسس عام 2016.
13 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة كارا (توغو)، تأسس عام 2017.
14 - كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة انجمينا (تشاد)، تأسس عام 2017.
15 - كرسي أبي القاسم الشابي للشعر، تأسس بالتعاون مع رئاسة الجمهورية التونسية وبإشراف رئيس الجمهورية  عام 2018.


هـ - البرامج الدراسية الجامعية: 


1 - برنامج ماجستير في الدراسات العربية المعاصرة بجامعة برشلونة المستقلة، وقعت المؤسسة في 19/7/2016، اتفاقية تعاون أكاديمي مع جامعة برشلونة المستقلة لدعم برنامج ماجستير في الدراسات العربية المعاصرة والذي يعتبر الأول من نوعه في الجامعات الأوروبية، حيث يعد البرنامج الوحيد في قارة أوروبا الذي يعتمد اللغة العربية لغة وحيدة في تدريس «ماجستير الدراسات العربية المعاصرة»، وهو موجه إلى الطلبة الإسبان والأوروبيين الذين يرغبون في كتابة بحوث عن الثقافة العربية.
2 - قسم عبدالعزيز سعود البابطين لإعداد معلمي اللغة العربية في جامعة جزر القمر بالعاصمة موروني، تم تأسيسه عام 2017.
3 -  أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الخاصة بالثقافة العربية في جامعة لايدن (هولندا)، تأسست 2017.
4 - مركز عبدالعزيز سعود البابطين للثقافة العربية في جامعة يريفان بأرمينيا، تأسس في 2018.
5 -  «مركز البابطين - جامعة لايدن» من أجل الثقافة العربية في جامعة لايدن بهولندا افتتح في 10/10/2018.


و -  مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية:


وفي عام 2009 أنشأ رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين «مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية» في كلية الإمام الشافعي بجامعة جزر القمر بالعاصمة موروني استكمالاً للبرنامج الذي أطلقه لدعم التعليم وإحياء اللغة العربية في جزر القمر حتى تصبح أكثر قربًا ورسوخًا عند ، وقد اتفق رئيس المؤسسة في عام  2010 مع رئيس فخامة جمهورية جزر القمر على خطة طويلة على مدى خمسة عشر عامًا (15) لتعليم اللغة العربية للمسؤولين والمعلمين والمواطنين في هذا البلد العربي الذي أسهمت المؤسسة بجهود وافرة في نشر اللغة العربية به ومنها مشروع تعريب لافتات أسماء الشوارع وغيرها من المشروعات الثقافية بجزر القمر .
ز -  صندوق البابطين لتعليم اللغة العربية بجامعة ميتشيغن - آن آربر, (الولايات المتحدة الأمريكية)
لم يقتصر اهتمام رئيس المؤسسة على تعليم اللغة العربية ونشرها في القارة الأوروبية وأفريقيا ودول آسيا الوسطى فحسب بل امتد ليشمل العالم بأسره، بتأسيس هذا الصندوق بناءً على اتفاقية وقعت مع رئيس جامعة ميتشيغن لدعم تعليم اللغة العربية من خلال محاضرات دورية ونشاطات أدبية وثقافية مختلفة؛ إضافة إلى تمويل الصندوق لابتعاث عدد من الطلاب الأمريكيين لدراسة اللغة العربية بجامعات عربية.

رابعًا - المعاجم والإصدارات:


أطلق رئيس المؤسسة الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين في سنة 1991م مشروعًا ضخمًا لرصد المشهد الشعري في العصر الحديث عبر معجم يسجل سيرًا ذاتية للشعراء ونماذج من أشعارهم ومصادر دراستهم، وقد لاقت التجربة نجاحًا كبيرًا دفعه إلى استكمال العمل بمعاجم البابطين الشعرية إلى بدايات الشعر العربي منذ ما قبل الإسلام وقد صدر من هذه المعاجم إلى الآن ثلاث حلقات هي:


أ - معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين:

وهو يرمي إلى تسجيل واقع الشعر العربي المعاصر، والتعريف بالشعراء العرب المعاصرين الأحياء، وإيجاد وسيلة للتواصل بين شعراء العربية، وتزويد الباحثين بمادة تفتح أمامهم مجالات واسعة للقيام بدراسات فنية ونقدية متنوعة. يتكون هذا المعجم من عشرة مجلدات ويشتمل على (2514) شاعرًا.


ب - معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين:

وهو المعجم الثاني في سلسلة معاجم البابطين وقد خصص هذا المعجم للشعراء الراحلين في القرنين التاسع عشر والعشرين ليستكمل هذا المعجم الحركة الشعرية العربية في العصر الحديث، ويتكون هذا المعجم من (25) مجلدًا، ويشتمل المعجم على (9518) شاعرًا.


جـ - معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (656 - 1215هـ/ 1258 - 1800م).

هذا المعجم هو الحلقة الثالثة من مشروعها الثقافي الطامح إلى التأريخ للمشهد الشعري على امتداده الشاسع في الزمان والمكان. يشتمل المعجم تراجم ونماذج شعرية لـ(9462) شاعرًا ممن عاشوا في الفترة المشار إليها، وصدر المعجم في (25) مجلدًا كسابقة أيضًا وكل مجلد يتكون من 656 صفحة من القطع الكبير.
والمؤسسة حاليًّا تعكف على إصدار معجمين جديدين وهما:
- معجم البابطين لشعراء العربية في العصر العباسي.
- معجم البابطين لشعراء العربية مما قبل الإسلام إلى نهاية العصر الأموي.

خامسًا - المراكز النوعية المتخصصة:


أ - مركز البابطين للتــرجمــة:
أنشأ رئيس المؤسسة «مركز البابطين للترجمة»، عام 2005، بهدف الإسهام في دعم حركة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية وبالعكس وقد أصدر هذا المركز عشرات الكتب المهمة خاصة على مستوى الثقافة العلمية والتكنولوجية.


ب - مركز البابطـــين لتحقيق المخطوطات الشعرية:
أطلق الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين فكرة إنشاء «مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية» في العام 2007.
والرسالة الأصلية للمركز تنصرف إلى نشر دواوين الشعر المخطوطة، أو المجموعة، ونشر الكتب التراثية التي يمثل الشعر مادتها الرئيسة في طبعات علمية محققة - شريطة أن تكون هذه الإصدارات من كتب ودواوين غير مطبوعة من قبل، مع ملاحظة إمكانية استثناء الإصدارات التي صدرت قبلًا في طبعات تجارية غير محققة أو محققة تحقيقًا رديئًا، أو صدرت ناقصة غير مكتملة.

سادسًا - المكتبات:


أ - مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي:
تعد هذه المكتبة أول مكتبة متخصصة في الشعر العربي تقام في الوطن العربي. وتمثل خطوة كبرى في مشروع راعي المؤسسة الطموح: للارتقاء بالشعر العربي حتى يكون المعبر عن الوجدان والحادي للآمال القومية، وتشتمل المكتبة على:
- أكثر من (123٫000) ألف مجلد من المراجع والمصادر الشعرية والأدبية المختلفة.
- أكثر من (12٫000) مجلد من الدوريات المتخصصة في الشعر العربي وكافة الدوريات الثقافية العربية.
- أكثر من (14٫000) مخطوط ما بين أصلي ومصور.
- أكثر من (4٫000) رسالة جامعية.
- عدد كبير من الموسوعات الشعرية والأدبية بشكليها الورقي والإلكتروني.
- وبطبيعة الحال فإن التزويد للمكتبة مستمر وبشكل نشط ويواكب الإصدارات الجديدة في كل الأقطار.
- كما أن السيد عبدالكريم سعود البابطين تبرع بمكتبته الخاصة التي تضم عشرات الآلاف من المجلدات والمخطوطات والدوريات وفيها نوادر الكتب من حيث عمرها ومحتواها وتفردها وقد تم جمعها على مدى أكثر من أربعين سنة ووضعت في مكان مميز ضمن مبنى المكتبة.


ب - مكتبة البابطين الكويتية في القدس:
انطلاقًا من دعم السيد عبدالعزيز سعود البابطين لأبناء القدس وفلسطين ونصرة لقضايا الحق والعدل، فقد أسس على نفقته الخاصة مكتبة البابطين الكويتية في حرم كلية الآداب بجامعة القدس، دعمًا للبحوث في الأدب العربي وغيره من آداب الأمم الأخرى حتى تكون النافذة التي يطلّ منها المثقفون الفلسطينيون على إصدارات أشقائهم المثقفين والعلماء العرب خارج فلسطين.

سابعًا -  بناء المدارس:


استكمل رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين اهتمامه بالتعليم بطرق مختلفة منها التبرع تبرعًا كاملًا لتأسيس أكثر من (25) مدرسة وكلية ومعهدًا في عدد من الدول، (مع اشتراط الحفاظ على اسم المدرسة، وتدريس اللغة العربية)، ومنها على سبيل الذكر:


- ثانوية الكويت بمنطقة طوسون بالإسكندرية في مصر.
- ثانوية الملك فهد بمصر الجديدة، بالقاهرة في مصر.
- ثانوية الشيخ جابر الأحمد الصباح في «المقطم» بالقاهرة في مصر.
- ثانوية الأخوة الكويتية المغربية بمدينة «كلميم» في المغرب.
- ثانوية الشيخ محمد أمين الشنقيطي بالبصرة في العراق.
- مدرسة الكويت في «درنكا» جنوبي القاهرة في مصر.
- مدرسة الصداقة الكويتية المغربية بمدينة «مراكش» في المغرب.
- مدرسة الكويت في قرغيزستان.
- مدرسة الأمير أحمد بن عبدالعزيز في باماكو بجمهورية «مالي».
- مدرسة الكويت في مدينة كيدال بجمهورية «مالي».
- مدرسة الكويت في مدينة «كويتا» بجمهورية باكستان.
- مدرسة الكويت في «المآتا» بجمهورية كازاخستان.
- مدرسة الكويت في مخيمات لاجئي كرباخ في أذربيجان.
- مدرسة الأخوة الجزائرية الكويتية بمدينة «الأغواط» في الجزائر.
- مدرسة الكويت في محافظــة قادياتي في جمهوريــة جورجيــا.
- كلية عبدالرحمن البابطين الكويتية للدراسات الإسلامية بمدينة «شمكنت» في جمهورية كازاخستان.
- كلية سعود البابطين الكويتية للآداب بـ«جامعة عليكرة» في الهند.
- معاهد عبدالرحمن سعود البابطين الكويتية للغات الشرقية في «جامعة جوي» في جمهورية قرغيزستان.
- ثانوية الشيخ صباح الأحمد الصباح في منغوليا.

ثامنًا- المشاريع الإنسانية :


إضافة إلى اهتمام رئيس المؤسسة بالشعر والثقافة والأدب والتعليم وحوار الثقافات أولى الشاعر عبدالعزيز سعود الباطين عناية خاصة بالعمل الإنساني فأرسى مشاريع للمجتمع المدني في كثير من الدول، من ذلك:


مركز سعود عبدالعزيز البابطين للحروق وجراحة التجميل في الكويت (تبرع بالمبنى والتجهيزات وسلمه لوزارة الصحة لإدارته ويقدم خدماته مجانًا للمواطنين).
المركز الطبي الكويتي في مدينة «الحميدية» جنوبي إيران.
صالة أفراح باسم «سعود البابطين» في «الرياض» ليستفيد منها ذوو الدخل المحدود لتنظيم حفلات زواج أبنائهم بالمجان.
صالة الكويت الثقافية المتعددة الأغراض بمدينة طولكرم في فلسطين.
أنشأ ورمم الكثير من دور العبادة في الأقطار العربية والإسلامية، آخرها ثلاثة مساجد في جمهورية مالي بأفريقيا.