top of page
حوار الأسبوع

بحضور تجاوز الـ 60 ألف زائر لجناح المركز
طارق الخواجي : (إثراء) يستعرض "حكاية أقرأ" في ختام معرض الكتاب بالقاهرة

المسابقة استقبلت في العام الماضي إلى أكثر من 50 ألف مشاركة من معظم الدول العربية

 

شهد جناح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، المشارك في الدورة الـ55، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حضورًا كثيفًا من الزوار تجاوز  60 ألف زائر، والذين تعرفوا على مكونات المركز وأبرز البرامج التي يقدمها، حيث تأتي هذه المشاركة التاسعة للمركز في معارض الكتب، والتي سعى من خلالها إلى تسليط الضوء على أهم البرامج الثقافية التي يقدمها المركز من كونه وجهة ثقافية إبداعية على مستوى المملكة العربية السعودية

في هذا الصدد التقينا طارق الخواجي المستشار الثقافي لمركز إثراء للحديث عن تلك المشاركة .

 

-لنتطرق لمشاركتكم في معرض القاهرة الدولي للكتاب ؟

-نظم المركز جلسة حوارية بعنوان "حكاية أقرأ.. تجربة تعاش لتروى"، لتعريف زوار المعرض، بمسابقة أقرأ التي فتحت باب المشاركة لطلبة الدول العربية، حيث استضافت الجلسة المشاركين في النسخة الماضية للحديث عن تجربتهم في مسابقة أقرأ وسط حضور سفير المملكة العربية السعودية، وسفير دولة الكويت في مصر.

 

 

-لنتعرف بصورة أكبر على مسابقة " أقرأ" ؟

- مسابقة "أقرأ" تلقى إقبالًا عربيًا كبيرًا، إذ استقبلت في العام الماضي إلى أكثر من 50 ألف مشاركة من معظم الدول العربية، وكانت مصر الأولى عربيًا في عدد المشاركات بنسبة 24.4%، بينما وصل عدد المشاركات هذا العام إلى 100 ألف، وهو أمر يؤكد الإقبال الهائل على المسابقة".

 

-وماذا عن المراحل التي تمر بها المسابقة ؟

-المسابقة تمر بعدة مراحل، في البداية يسجل القراء في الموقع، ثم تُراجع المشاركات ثم يتم اختيار 300 قارئ وقارئة، يدخلون في مقابلات افتراضية كي نختار منهم 100 متسابق وتحدد لهم مقابلات في الرياض.

 

-هل يتم تقليص العدد فيما بعد ؟

-بالفعل حيث نختار في الرياض 40 متسابقًا، يقيمون في الظهران لمدة أسبوعين، يخوضون خلالها تجربة "ملتقى القراءة"، وفيه يحضرون ورش عمل، ودورات كتابة إبداعية، ولقاءات مع كُتَّاب ومبدعين"

 

 

-لنذهب الى دور لجنة التحكيم في المسابقة ؟

-بعد ذلك يأتي دور لجنة التحكيم التي تختار 10 متسابقين للصعود على مسرح إثراء وتقديم نصوصهم، ويحصل واحد منهم على لقب "قارئ العام".

 

-لنتطرق إلى اهداف المركز بشكل عام ؟

-علاوة على نشر الوعي حول البرامج والمبادرات التي تقدمها مكتبة إثراء على وجه الخصوص وما توفره من كم هائل من المصادر والأدوات الرقمية، إلى جانب إظهار دورها البارز في دعم وتمكين المواهب في القطاع، إلى جانب المشاركة في البرنامج الثقافي

 

 

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في سطور

يُعد مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وجهة عالمية والقلب النابض للقطاع  الإبداعي والثقافي في المملكة. إذ يسهم بازدهار المملكة من خلال تمكين المواهب ودعم صناعة المحتوى وتحفيز التبادل الثقافي الذي يعزز التناغم الاجتماعي والتنمية البشرية. وهو أكثر مبادرات أرامكو المجتمعية طموحًا، وأهم المساهمات الثقافية الكبرى للمملكة، وذلك عبر سلسلة من البرامج المميزة وورش العمل والعروض والفعاليات والمعارض والعديد من المبادرات الأخرى؛ فإثراء يصنع تجارب عالمية تجمع بين الثقافة والإبداع والمعرفة، صُممت لتناسب مختلف الأذواق والفئات العمرية.

يُذكر أن  إثراء يتكون من مختبر الأفكار والمكتبة والمسرح والمتحف والسينما والقاعة الكبرى  ومعرض الطاقة ومتحف الطفل وبرج إثراء.

 

 

bottom of page