29 تشكيلية عبَّرن عن العلاقات الأخوية في «خليجنا واحد»

29 تشكيلية عبَّرن عن العلاقات الأخوية في «خليجنا واحد»

نظَّم فريق «لآلئ كويتية» ورشة بعنوان «خليجنا واحد» في حديقة الأحمدي، بالتعاون مع نقابة العاملين بوزارة التربية وشركة نفط الكويت.

وتهدف هذه الفعالية إلى توصيل رسالة حب وتقدير لجميع دول مجلس التعاون، بلوحات فنية تعبِّر عن مدى الترابط والتواصل الأخوي في شتى المجالات، لنردد دائماً «خليجنا واحد وشعبنا واحد».

قامت د. سناء العصفور عضو حقوق المرأة بنقابة العاملين بوزارة التربية بالإشراف الإداري على الورشة، فيما كانت المشرفة الفنية للفعالية أمل الجفيرة عضو نقابة العاملين بوزارة التربية.

عمق العلاقات الخليجية

وبهـــذه المنــاســبـــة، أكدت د. العصفور أن عنوان الورشة «خليجنا واحد» جاء تأكيدا لعمق العلاقات الخليجية، كما تُعد هذه الورشة فرصة لتجمع الفنانات وتبادل التجارب بين الأجيال الفنية، فمنهن جيل يتميز بالخبرة، وجيل من الشابات يعتزمن صقل تجربتهن الفنية وتنمية مهاراتهن، مستلهمات مفردات وعناصر أعمالهن الفنية من مضامين ودلالات متنوعة، منها: التراث، البيئة المحيطة.

مساحات فكرية خصبة

من جانبها، أوضحت الجفيرة أن الورشة تهدف إلى تنمية المواهب التشكيلية، كما أنها تسهم في تفاعل كبير بين المشاركات، مؤكدة أن استمرار إقامة الورش في الهواء الطلق يساعد على تكوين مساحات فكرية خصبة.

ولفتت إلى أن الفريق «لآلئ كويتية» أثبت نجاحه، فهناك ازدياد في أعضاء الفريق بكل ورشة.

جماليات الحياة

وعكست لوحات الورشة الثراء الفني لرؤى الفنانات المشاركات، حيث بينت جماليات الحياة في دول الخليج، ومنها على سبيل المثال زوايا تراثية اشتملت على العادات والتقاليد والمشاهد المعروفة في كل دولة.

وكانت الأعمال متنوعة في الأساليب والمواضيع والتقنيات، التي استمدت من مدارس الفن التشكيلي، وأضفت حسا وقربا من واقع البيئة الخليجية، لكنها ارتبطت ارتباطا وثيقا بعنوان المعرض «خليجنا واحد»، فبينت اللحمة الوطنية والتماسك، من خلال ترجمة شعور الفنانات تجاه حبهن للخليج.

الفنانات المشاركات

وشارك في المعرض 29 فنانة تشكيلية، هن: حصة العصفور، سهيلة العطية، نورة المري، هدى كريمي، دلال الرامزي، دلال العياف، أصايل الجفيرة، مريم المسباح، نجاة السمحان، خديجة أبوالحسن، الشيماء العويهان، أسماء الظفيري، ليلى عباس، عواطف كاكولي، مريم البشر، كفاح عبدالحميد، نوف الخالدي، نجاة السمحان، تركية السبيعي، حنان غريب، سعادة الجفيرة، فضيلة العيادة، إيمان الحاج، زينب العنزي، فاطمة الخميس، بدور عبدالرزاق، سارة نعيم، رتاج المسباح، رتال المسباح.

المصدر: