top of page

“زيبوسيسو مبوفو” يفوز بجائزة برونيل الدولية للشعر الأفريقي

“زيبوسيسو مبوفو” يفوز بجائزة برونيل الدولية للشعر الأفريقي

فاز الشاعر الزيمبابوي “زيبوسيسو مبوفو” بجائزة برونيل الدولية للشعر الأفريقي حيث حصل على جائزة مالية قيمتها 3000 جنيه إسترليني (3670 دولارًا أمريكيًا).

الجوائز التي يدعمها الحائز على جائزة بوكر وأستاذ الكتابة الإبداعية برونيل برنادين إيفاريستو منذ عام 2012 سيتم تغيير اسمها إلى جائزة إيفاريستو للشعر الأفريقي وبتمويل من صندوق كتاب الشعر الأفريقي.

كان الفنان المولود في بولاوايو الزيمبابوية البالغ من العمر 30 عامًا قد قدم سابقًا مرتين للفوز بالجائزة المرموقة دون أن يحالفه الحظ لكنه فاز أخيرًا هذا العام.

كما تم اختياره من بين مجموعة من المتأهلين للتصفيات النهائية التي تضمنت كونور كوجيل من جنوب إفريقيا وأسماء جاما من الصومال والإثيوبي فهد العمودي وأديدايو أجاراو وتشيسوم أوكافور من نيجيريا.

ووصف حكام الجائزة التي ترعاها جامعة برونيل البريطانية وهم كل من جابيبا بادرون ، تجاوانجوا ديمي وتسيتسي جاجي قصائد مبوفو بأنها “توازن بين الواقعية والصوفية”.

كما قالوا إن قصائد مبوفو تعتبر بمثابة خريطة لجميع البلدان التي عاش فيها من زيمبابوي والهند وهونغ كونج والفلبين والصين والتي تتناول موضوعات العنصرية والهجرة والهوية.

وقال مبوفو وفقا لموقع الجائزة: “لقد كتبت قصائدى كتحليل لبعض الأشياء التي مررت بها مثل العنصرية والتي كانت جزءًا مؤلمًا جدًا من تجربتي لدى العيش والسفر في آسيا”.

وتابع:” أدركت أن تجربة الأفارقة في البلدان الأخرى التي يهاجرون إليها شيء لا نتحدث عنه غالبًا، هناك العديد من الدروس التي نتعلمها لكننا نواجه أيضًا تحديات فريدة بسبب الصورة التي ينظر بها العالم لإفريقيا”.

وتهدف جائزة برونيل الدولية للشعر الأفريقي التي ترعاها جامعة برونيل لندن إلى دعم الشعر الأفريقى والاحتفال به والترويج له.

المصدر:

bottom of page