هيئة التدريس والطلبة في الكويت إلكترونيا

أكد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. علي العنزي، أن المعهد وضع تقويمه الدراسي المنسجم مع طريقة التعليم عن بُعد، المقرر انطلاقه في 9 أغسطس المقبل، مبيناً أنه جرى إنشاء حساب تعليمي رسمي خاص عبر منصة Microsoft Teams، ما سيساهم في سريان عملية التعليم بكل سهولة ويُسر. «الجريدة» التقت العميد العنزي، للحديث عن استعدادات المعهد للموسم الدراسي المقبل، إضافة إلى التصورات المقترحة، في حال استمرار التعليم عن بُعد فترة أطول، وفيما يلي التفاصيل:

• متى ستبدأ الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية؟

- المعهد وضع تقويمه الدراسي متماشيا مع تقويم جامعة الكويت ومع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث تبدأ الدراسة يوم الأحد (9 أغسطس 2020) عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، وهناك لجنة بعضوية وكيل المعهد ورؤساء الأقسام وضعت جدولاً زمنياً للاستعداد للتعليم عن بُعد، على أن ينتهي البرنامج قبل موعد الدراسة في أغسطس من العام الحالي.

حساب تعليمي رسمي

• الدراسة ستكون عن بُعد، هل هيئة التدريس استعدت لهذا الأمر؟

- المعهد استعد استعداداً كبيراً للتدريس عن بُعد، حيث انتهت إدارته من إنشاء حساب تعليمي رسمي خاص لكل عضو هيئة تدريس، ولكل طالب، ولموظفي وحدة شؤون الطلاب على منصة Microsoft Teams، بما يمكِّن الأستاذ من التدريس عن بُعد، والطلاب من تلقي دروسهم في المواعيد المحددة مسبقاً بالجداول التدريسية، ويعين موظفي وحدة شؤون الطلاب على حصر الغياب أولا بأول، كما يمكِّن البرنامج من إجراء الاختبارات عن بُعد، وتسليم النتائج بطريقة سرية وآمنة.

في رأيي يفترض ألا توجد أي عوائق لمباشرة التعليم عن بُعد، رغم أن تجربة النظام في الشهر المقبل ستبيِّن معها بعض الهنات، أو ما قد يظهر من بعض الصعوبات التقنية التي استعدت لها وحدة الدعم الفني بالمعهد.

شبكات التواصل

• لابد أن الدراسة تحتاج إلى تطبيق عملي، كيف ستعالجون هذه الأمور؟

- حسابات Microsoft Teams تتيح عدة تطبيقات عملية تناسب جميع تخصصات المعهد، حيث يمكن للطالب مشاركة تطبيقاته العملية مع أستاذ المادة، كما تتيح هذه التطبيقات للأستاذ دعم طلابه بالمواد العملية التي يرى ضرورة دعمه بها، علماً أن تعليم المسرح عن بُعد بات مدرسة لها أساتذة ينظرون لها، ويتبادلون الأفكار بشأنها، ويتحدثون عنها على مواقع على شبكات التواصل بعنوان Teaching Theatre Online، ومعهد المسرح في الكويت جزء من هذا العالم، الذي أصبح قرية صغيرة.

• في حال استمرار التعليم عن بُعد إلى فترة أطول، ما الحلول بالنسبة لمشاريع التخرج؟ وهل لديكم أي تصور حول ذلك؟

- مشروع التخرج عموما يمثل تتويجاً لما حصَّله الطالب خلال سنوات الدراسة، لذلك تحظى هذه المادة باهتمام نسبي يترجم في عدد درجات المادة. ونظرا للتخصصات المختلفة بالمعهد، فإن طبيعة مشروع التخرج تختلف من قسم لآخر. وحاليا يقوم كل قسم علمي على حدة بتقديم تصوراته في هذا الشأن بما يتناسب وطبيعة مشروعه.

اللقاءات الفكرية

• هل سيشارك المعهد بالفعاليات عن طريق الأونلاين؟

- دأب المعهد منذ تأسيسه حتى قدوم الجائحة على المشاركة الفعالة في أغلب الفعاليات المسرحية والفكرية المتنوعة، سواء ما هو داخل المعهد أو خارجه. وفيما يتعلق بالمشاركات الخارجية، فالمعهد - كما هو معتاد - سيلبي جميع دعوات المشاركة، وفق الصيغة المقترحة من الجهة المنظمة، والتي ستكون غالباً "أونلاين".

وفيما يتعلق بأنشطة المعهد الداخلية، والتي تتمثل في اللقاءات الفكرية والعروض المسرحية، فستسير على المنوال ذاته، علماً أن إدارة المعهد تعكف حاليا على دراسة الصيغ المتاحة بالنسبة للمهرجان الأكاديمي.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon