مهرجان القيروان للشعر العربي ينطلق 5 ديسمبر

تتواصل الفعاليات الثقافية التي تنظمها بيوت الشعر في الوطن العربي برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، و في هذا السياق تنطلق فعاليات مهرجان القيروان للشعر العربي بدورته الرابعة في يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019 في قصر الآداب والفنون بالعاصمة التونسية،و يستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة شعراء و مثقفين من تونس والوطن العربي، صرّح بذلك سعادة الأستاذ عبد اللهالعويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، و أضاف ” أن بيوت الشعر في الوطن العربي من خلال المهرجانات التي تقام بمعدل مهرجان كل شهر، انطلقت بفاعلية في مختلف البلدان العربية، حيث مثلت منظومة مستدامة، ومحركاً لأدوات التفاعل الإنساني من خلال الشعر، وانفتاحاً على مدارسه ومناهجه، و هذه المهرجانات الشعرية في الشارقة و الوطن العربي تعد استمراراً للمشروعات الثقافية، وتتويجاً لجهد عام حافل بالفعاليات الثقافية و الشعرية، و اثناءها يتم تكريم قامات شعرية أسهمت بدورها في تحريك الساحة الشعرية، و إضافة لدعمها للمواهب الشابة التي تُثبت تجربتها الشعرية خلال هذه المهرجانات”.
وأضاف سعادة العويس:” يتضمن برنامج الدورة الرابعة من مهرجان القيروان للشعر العربي أصبوحات وأمسيات شعرية ، يشارك فيها نخبة من الشعراء التونسيين والعرب، كما يشمل ندوة أدبية بعنوان “الشعر والمواقف”، فضلا عن توقيع ديوانين شعريين وأنشطة فنية موازيةلكل من ” حسين الجبيلي، وأماني الزعيبي”.
هذا ويتضمن برنامج الافتتاح كلمة لكل من ( وزارة الشؤون الثقافية، دائرة الثقافة و بيت الشعر في القيروان) فيما يستمع الحضور صباحاً إلى قراءات شعرية متنوعة، ومساء تقام أمسية شعرية بالإضافة إلى سهرة موسيقية.
أما فعاليات اليومالثانيفسينتقل المهرجان إلى مدينة القيروانو يبدأ بندوة أدبية بعنوان “الشعر والموقف”، ويتحدث فيها د. حاتمبنسالم،ود. محمدهاشممحجوب،ود. نورالهدىباديس،ويديرهاد. حاتمالفطناسي، وتعقبها قراءات شعرية في بيت الشعر بالقيروان، ومساء اليوم نفسه تقام أمسية شعرية، و سهرةموسيقيةوقراءاتشعريةمفتوحةللضيوف.
ويشهد اليوم الختامي قراءات شعرية، وتوقيع مجموعتين شعريتين من مطبوعات دائرة الثقافة في الشارقة للشاعرين التونسيين: حسين الجبيلي، وأماني الزعيبي، و ختاما يتم تكريم المشاركين في مهرجان القيروان للشعر العربي.

:

http://www.alapn.co

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon