top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

مهرجان العودة»... أمسيات موسيقية وقصة ملحمية اختزلت معاناة الفلسطينيين

مهرجان العودة»... أمسيات موسيقية وقصة ملحمية اختزلت معاناة الفلسطينيين

جسد «مهرجان العودة» الذي نظّمته أكاديميّة لوياك للفنون «لابا» على مدار أربعة أيام متتالية، بحضور أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة الدكتور محمد الجسار، عمق القضية الفلسطينية وتجذّرها في الوجدان العربي، إذ غصّ مركز «لوياك» في المدرسة القبلية، بأمسيات رمضانية وفعاليات موسيقية وعروض متميزة، تحاكي معاني الشهر الفضيل وتعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني ونضاله.

انطلق «مهرجان العودة» الذي خُصص ريعه كاملاً لدعم الداخل الفلسطيني، بمعرض لوحات للفنانة الفلسطينية نمير قاسم تحت عنوان «قناطر»، امتد طيلة أيامه.

وفي هذا السياق، قالت قاسم: «معرضي في الكويت، بلد طفولتي، تمحور حول القدس وبيوتها الصامدة وأسوارها الجميلة وأبوابها وقناطرها النابضة بالبهجة والحياة، وحول المرأة الفلسطينية الصابرة والموجودة دائماً في الصفوف الأمامية للدفاع عن بيتها وأولادها. كما عبر عن الخطر المحدق بأغلب بيوت القدس، المهددة بالهدم والمصادرة».

خلال فترة المهرجان، تم تقديم عرضين لمسرحية «ألاقي زيك فين يا علي»، كتابة وتمثيل الحكواتية الفلسطينية رائدة طه وإخراج لينا أبيض، وهي ذات طابع مونودرامي ساخر، سردت فيها قصتها الملحمية وسيرة والدها علي طه الذي استشهد عام 1972 إثر عملية اختطاف طائرة سابينا البلجيكية.

كما حظي رواد المهرجان بأمسيتين ساحرتين، قدمت خلالهما فرقة «لابا» الموسيقيّة والكورال أروع الألحان والأغاني الفلسطينيّة، إذ أبدع مايسترو الفرقة والموزع الموسيقي يوسف بارا في العزف والإيقاع، وتألق رئيس قسم الموسيقى الفنان هشام حلاق في الغناء والإشراف العام.

المصدر:

bottom of page