مكتبة الإسكندرية أقامت معرض الخط العربي تحت عنوان "الرسم بالكلمات"

يختتم بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة، معرضًا فنيًا تحت عنوان "الرسم بالكلمات" للخط العربى، وذلك اليوم السبت 29 فبراير، بمقر بيت السناري الأثرى بحي السيدة زينب بالقاهرة.

يضم المعرض الذى استمر لمدة أسبوع، مجموعة من الأعمال الفنية ولوحات الخط العربي التى يصل عددها لمائة عملا فنيًا، وتعرض آيات وأقوال وحِكَم، وهي تجمع بين الاسلوب الكلاسيكى والحديث والألوان، وتوضح السمات الأساسية للخط العربي من تناظر، وانسجام، وإحكام لترتيب الكلمات، وتركيب وحسن توزيع، كما أنها توضح أنواع الخطوط العربية وأشكالها وقواعدها. هذا ويقام على هامش المعرض ندوة تثقيفية حول تاريخ وأهمية فنون الخط العربى.

يشارك فى المعرض مجموعة متميزة من أساتذة الخط العربي والزخرفة والفنون التشكيلية، بالإضافة إلى اساتذة من كليات الفنون ومشاركات لفنانين وفنانات محترفين لفنون الخط العربي حاصلين على العديد من التكريمات والجوائز داخل مصر وخارجها.

يأتي المعرض بمناسبة اختيار القاهرة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 من منظمة الإيسيسكو الدولية، وكذلك الاهتمام بالخط العربي كأحد أنواع الفنون التي تتميز بالجمال والزخرفة الدقيقة، فقد حظي الخط العربي بشهرة واسعة منذ القدم، حيث كان يستخدم في زخرفة المساجد والمدارس وتزيين قصور الحكام والسلاطين، وكذلك الأواني الفخارية والصناديق الخشبية والعملات الذهبية. هذا فضلا عن اعتباره مجالاً مهماً لتعليم بعض القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon