top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

معهد الجزيرة يقدم دورة كتابة الرواية

معهد الجزيرة يقدم دورة كتابة الرواية

ينظم معهد الجزيرة للإعلام في الفترة من 26 إلى 28 ديسمبر الجاري دورة في كتابة الرواية، يقدمها الروائي حجي جابر، وتهدف الدورة إلى تطوير مهارات كتابة الرواية لدى الكتاب المبتدئين، والاستزادة من أسرارها وتفاصيلها الدقيقة، وتمثل الورشة امتدادا للمستوى الأول من دورة كتابة الرواية، حيث تمنح المتدرب اقتراباً أكثر من تحقيق حلمه في كتابة عمله الأول.
وتتيح الدورة للمشارك إمكانية التقدم في معرفة المهارات الأساسية لكتابة الرواية، والتعرف على أنماط أكثر تفصيلاً في الكتابة السردية، والخروج بتجربة عملية عبر إنجاز قدر معتبر من التمارين الكتابية.
وتركز الدورة على جملة من المحاور هي: لياقة الكاتب (التعرف على طريقة الحفاظ على لياقته الكتابية)، وكتابة الموت بلسان الشخصية (التدرب على كتابة مشاهد الموت بلسان الشخصية)، وكتابة طباع الشخصية بالإشارات (التدرب على إبراز الشخصية دون تصريح)، وكتابة المكان من الخارج (تعلّم الكتابة عن الأماكن التي تتعذّر زيارتها)، إلى جانب كتابة التاريخ (التعرف على قوانين الكتابة التاريخية)، وإحاطة المشهد الرئيسي بالتفاصيل الثانوية (التدرب على إغناء المشاهد السردية بالتفاصيل)، بالإضافة إلى تضمين المعلومات في السرد (تعلّم كيفية الاستفادة من المعلومات دون حشو).
يذكر أن معهد الجزيرة للإعلام وقع يوم الاثنين الماضي على مذكرة تفاهم مع منظمة "علِّم لأجل قطر". وتأتي المذكرة في إطار تعزيز التعاون من خلال جملة من المبادرات التعاونية، أهمها إنتاج أفلامٍ ترويجية وثائقية ودعائية لصالح منظمة "علِّم لأجل قطر" عبر وحدة الإنتاج بالمعهد، وتبادل الأجهزة والخبرات التقنية في تجهيز المؤسسات الإعلامية، إلى جانب تطوير كوادر منظمة "علِّم لأجل قطر" بحسب جدول دورات المعهد السنوي، والأنشطة الأخرى حسب الحاجة.
وأكد السيد منير الدائمي مدير المعهد أن مذكرة التفاهم تستند إلى رصيد سابق من العمل المشترك للمعهد مع منظمة "علِّم لأجل قطر"، مضيفا إن الاتفاقية تصب في إطار تعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي في دولة قطر، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمنح آفاقا واسعة لتعاون مثمر بين الطرفين، خاصة في ظل وجود أهدافٍ مشتركة تتمثل في تطوير مهارات الكوادر البشرية في مجال الإعلام ورفع كفاءتها المهنية، بما يتناسب مع قيم الإعلام المهني من الرصانة، والمصداقية.

المصدر:

bottom of page