top of page

معرض القاهرة الدولي للكتاب اطلق فعاليات دورته الـ54 بمشاركة 53 دولة

معرض القاهرة الدولي للكتاب اطلق فعاليات دورته الـ54 بمشاركة 53 دولة

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، الأربعاء، بمشاركة 1047 ناشراً من 53 دولة عربية وأجنبية، منها دول تشارك للمرّة الأولى، مثل المجر، وجمهورية الدومينيكان.

ويتضمّن المعرض، الذي يحمل شعار "على اسم مصر.. معاً نقرأ نفكر نبدع"، نحو 500 فعالية متنوّعة، فضلاً عن مبادرات ثقافية وفكرية، وتحلّ المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة الحالية.
افتتح المعرض رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحضور وزيرتي الثقافة المصرية والأردنية نيفين الكيلاني، وهيفاء النجار، إلى جانب عددٍ من الوزراء والمسؤولين والدبلوماسيين.

وشدد مدبولي في كلمة ألقاها، على "الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين مصر والأردن في مختلف المجالات"، وعلى "دعم الدولة لهذا الحدث السنوي المهمّ، الذي يعكس مكانة مصر الثقافية، ودورها في الدوائر العربية والإقليمية، من خلال الإسهامات الكبيرة التي قدّمتها القامات الفكرية الوطنية، وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير".

وأشادت الكيلاني في كلمتها "بمساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، الذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكّل ركيزة لقوّة مصر الناعمة". أضافت: "لقد تمّ اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار (الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل)، كما تمّ اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال".

و يتيح المعرض هذا العام "خدمة تقسيط ثمن الكتب لمن لا يستطيع شراءها دفعة واحدة"، ويمنح الرحلات المدرسية والجامعية دخولاً مجانياً، فضلاً عن تيسيرات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشهد الدورة الحالية زيادةً في عدد دور النشر، "وذلك بعد موافقة الهيئة المصرية العامّة للكتاب، على مشاركة جميع الدور التي تقدّمت للاشتراك في المعرض، فضلاً عن تخصيص جناح لدور النشر الصغيرة.

كما قرّرت الهيئة تخفيض سعر تذكرة الدخول إلى خمسة جنيهات للزائر، مع إمكانية الحصول على تذاكر الدخول من خلال المنصّة الرقمية، وتمّ تخصيص حافلات نقل عامّ لنقل الزوّار من ميادين القاهرة الكبرى إلى المعرض.

المصدر:

bottom of page