مذكرة تعاون بين «الوطني للثقافة» و«الكاريكاتير» الكويتية

مذكرة تعاون بين «الوطني للثقافة» و«الكاريكاتير» الكويتية

وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مذكرة تفاهم وتعاون مع جمعية الكاريكاتير الكويتية، صباح اليوم الأربعاء، تنفيذاً لرؤية وتوجيه وزير الاعلام والثقافة ووزيرالدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، في تنمية التعاون المشترك بين المجلس الوطني والجمعيات الاهلية المعنية في نشاطات الثقافة والفنون والتراث.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الانصاري إن توقيع مذكرات التفاهم تأتي لتعضيد الشراكة المجتمعية مع الجمعيات الأهلية وخاصة مع جهة ذات تخصص رائد وهي جمعية الكاريكاتير الكويتية.

وزاد «جمعية الكاريكاتير الكويتية من الجمعيات الرائدة في مجال رعايتها لهذا الفن حيث تأسست بقرار وزاري عام 2018 وأنه لشرف للمجلس أن يدشن مذكرة التفاهم هذه لتعزيز وتوطيد التعاون المهني والفني مع الجمعية».

وأضاف د.الانصاري بأن المذكرة التي تسري لثلاث سنوات قابلة للتجديد تلقائياً وتنص على التعاون في مجالات عديدة، ومن ذلك تنسيق حملة إعلامية مشتركة لتسويق جميع الفعاليات الثقافية المتفق عليها، وتنشيط الدورات التدريبية والرحلات العلمية للعاملين في مجال فن الكاريكاتير، وتبادل إصدارات الكتب والمطبوعات وتبادل نتائج الندوات والمحاضرات والتنسيق لاعداد برنامج زمني تنفيذي للأنشطة والفعاليات المشتركة وفقاً للضوابط المعمول بها لدى الطرفين.

وعقب إتمام مراسم التوقيع أعرب أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل عن سعادته اليوم بالإنابة عن القياديين والعاملين في الأمانة العامة للمجلس بتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون مع جمعية أهلية مشهرة منذ عام 2018، استنادا إلى ريادتها في هذا المجال.

وأضاف «سنحرص على تنمية بناء الشراكات الثنائية معها في كل مجال يخدم فن الكاريكاتير والعاملين فيه».

وزاد العبدالجليل أن هذه الشراكات المجتمعية تأتي حرصاً على تفعيل دور الجمعيات الاهلية لتمكينها من أداء دورها وتحقيق أهدافها، وسوف يقوم المجلس بتنشيط التعاون مع جمعية الكاريكاتير الكويتية والعمل لما فيه مصلحة ومتطلبات المشهد الفني وفقاً للأطر التي تم الاتفاق عليها في المذكرة، مع الحرص التام على مراعاة قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وهي الملكية الفكرية والأدبية والخاصة، أو المملوكة للطرف الآخر.

وذكر العبدالجليل أن مذكرة التفاهم مع جمعية الكاريكاتير الكويتية هي الثامنة ضمن سلسلة الاتفاقيات مع جمعيات النفع العام المتخصصة بالثقافة والفنون والتراث، وسيسعى المجلس للقيام بدوره الطليعي في مجال فن الكاريكاتير الذي يتميز بإنتشاره الواسع عالمياً وعبر كافة وسائل الاعلام التقليدي والجديد.

بدوره شكر رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية محمد الثلاب كلا من وزير الاعلام وزير الثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبد الجليل على دورهم الكبير في دعم الجمعية وتفعيل أنشطته وحرصهم على بناء جسور التعاون المشترك لمصلحة دعم الكوادر العاملة في مجال فن الكاريكاتير.

من جانبه أكد امين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش أهمية مذكرة التفاهم مع الجمعية المعنية بالنظر لدورها الريادي في خدمة هذا النوع من الفنون ذي الرسالة السياسية والاجتماعية المؤثرة في المجتمعات، وأكد حرص المجلس عبر أمينه العام على توفير كافة السبل لتسهيل مهمة الجمعية في القادم من الزمن.

بعد ذلك تم تكريم فنان الكاريكاتير عبدالرضا كمال كرئيس فخري للجمعية من قبل كل من أمين عام المجلس الوطني للثقافة الفنون والاداب ورئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية، حيث أثنى كل منهما على دوره التاريخي والكبير في خدمة هذ الفن والعاملين في مجاله.

كما قدم رئيس الجمعية محمد الثلاب درعاً تكريمياً لأمين عام المجلس كامل العبدالجيل تقديراً لدوره الإيجابي في دعم الحركة الثقافية والفنية والأدبية بشكل عام.

حضر مراسم التوقيع من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب امين عام قطاع الفنون المساعد د. بدر الدويش، ومدير إدارة الفنون ضياء البحر، والمستشار الإعلامي للمجلس مظفر عبدالله، فيما مثل جمعية الكاريكاتير الكويتية الفنان عبدالرضا كمال الرئيس الفخري للجمعية، محمد الثلاب رئيس الجمعية، سارة النومس نائب الرئيس، بدر المطيري أمين السر، زينب دشتي مسؤول العلاقات الخارجية، احمد هيشان مدير الجمعية، منى التميمي مسؤول العلاقات العامة، حسين الصراف عضو الجمعية.

يذكر أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أعد برنامجا زمنيا لتوقيع العديد من مذكرات التفاهم والتعاون مع جمعيات النفع العام ذات الصلة بالشأن الثقافي والفني والتراثي خلال شهر مايو الماضي ويونيو الجاري.
https://www.alraimedia.com/article/1538121/متفرقات/ثقافة/مذكرة-تعاون-بين-الوطني-للثقافة-والكاريكاتير-الكويتية

المصدر: