محمد الجبري يفتتح فعاليات النسخة الـ26 من مهرجان القرين الثقافي

انطلقت اليوم (الأربعاء) على مسرح عبد الحسين عبد الرضا بمحافظة السالمية في الكويت فعاليات النسخة الـ26 من مهرجان القرين الثقافي.

وشهد حفل افتتاح المهرجان عرض الفيلم الروائي الأوركسترالي الكويتي "العاصفة"، وتكريم مخرجه الإعلامي ووزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي، والأكاديمية فتوح الخترش، والفنان محمد المنصور، والشاعر بدر بورسلي.

كما شهد الافتتاح عرضا موسيقيا قدمته فرقة حمد بن حسين للفنون البحرية.

وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب كامل العبد الجليل، للصحفيين اليوم إن حفل افتتاح المهرجان تميز هذه السنة بعرض موسيقي رائع وأوركسترا عالمية تم اختيارها بعناية، حيث أنها مطعمة بموسيقى وإيقاعات كويتية تقليدية لأول فيلم في تاريخ السينما الكويتية هو "العاصفة"، الذي أخرجه الإعلامي محمد السنعوسي في 1964.

ويتضمن المهرجان هذه السنة 64 فعالية ثقافية وفنية متنوعة تحييها فرق فنية ومسرحية موسيقية، إضافة إلى ندوات أدبية وفكرية متعددة وفقرات وبرامج، بحسب العبد الجليل.

وقالت مديرة المهرجان فوزية العلي، إن هذه الدورة تتضمن محاضرات وندوات ثقافية ومعارض فنية وورش عمل وعدة فعاليات بالتعاون مع سفارات الدول.

وأضافت العلي أن الندوة الرئيسية للمهرجان ستنطلق يوم 12 يناير الحالي تحت عنوان "الأدب في الكويت .. الواقع .. التحديات .. الأفاق".

وذكرت أنه سيتم إقامة حفل تكريم للشاعر الغنائي يوسف ناصر، بقيادة المايسترو أحمد الحربي في اختتام المهرجان على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

واختار المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى 25 يناير الجاري، الشاعر الكويتي عبد العزيز سعود البابطين، شخصية العام، بالنظر إلى عطائه وتألقه في الثقافة العالمية ، وفق ما أعلن وزير الإعلام ووزير الدولة للشباب محمد ناصر عبدالله الجبري اليوم.

وقال الجبري في كلمة نيابة عن رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، خلال حفل الافتتاح "إن مهرجان القرين أصبح علامة ثقافية تبرز ألوان الإبداع وتجلياته المختلفة من ثقافة وأدب وفن مثله مثل معرض الكويت الدولي للكتاب".

ويعد مهرجان القرين الظاهرة الثقافية والفنية الأكبر في الكويت، بحسب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي عيسى الأنصاري.

وقال الأنصاري اليوم إن ما يميز المهرجان هذا العام ،هو الأفكار الجديدة التي جاءت من مختلف الدول لمحبي السينما والموسيقى والغناء.

وانطلقت أولى دورات مهرجان القرين في 23 نوفمبر من العام 1994، وهو يحمل أحد أسماء الكويت القديمة، ويقام سنويا، إذ تستمر نشاطاته نحو ثلاثة أسابيع.

واستحدث المهرجان في الدورة الرابعة فكرة شخصية المهرجان بحيث يستضيف في كل دورة شخصية ثقافية أو فكرية بارزة ومؤثرة ويتم تكريمها والإحتفاء بها رسميا وشعبيا.

وقد سبق أن كرم المهرجان عدة أسماء ثقافية وفكرية بارزة من العالم العربي، بينها الأديب السوري حنا مينة والمطرب اللبناني وديع الصافي والروائي الجزائري الطاهر وطار.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon