top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

مجلس صحم الشعري... حراك أدبي مستمر

مجلس صحم الشعري... حراك أدبي مستمر

دعما لجهود الشباب في الجانب الشعري والأدبي خاصة والثقافي عامة بولاية صحم وسلطنة عمان بشكل عام، وتأكيدا على هذا الدور الفاعل للمبادرات الثقافية في المجتمع، يواصل مجلس صحم الشعري برامجه وفعالياته وأنشطته بشكل فاعل ومستمر خدمة لمنتسبي المجلس وشعراء الولاية.

وفي سبيل توثيق الحركة الشعرية العمانية في ولاية صحم، والحفاظ على الموروث الشعري والأدبي بشكل منظم، أطلق المجلس مبادرته من أجل توثيق شعراء الولاية وذلك في الفترة الزمنية (1970-2022م)، وقد حظيت هذه المبادرة بدعم من مكتب سعادة والي صحم وكذلك من أبناء الولاية وشعرائها.

و حددت لجنة مشروع التوثيق مدة سنة من أجل إنجاز المهمة، حيث إن عملية التوثيق ستمر بمراحل متعددة ومختلفة، منها مرحلة التواصل المباشر، ومرحلة جمع البيانات، ومرحلة التدقيق، ومرحلة المراجعة الأولية، ومرحلة التدقيق الداخلي، ثم مرحلة المراجعة النهائية، وبعدها مرحلة الإخراج النهائي للمشروع.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أطلق المجلس كذلك برنامج رمسة رمضانية، والذي يهدف إلى عمل لقاءات مسجلة على قناة المجلس باليوتيوب بشعراء الولاية، وكذلك عمل جلسات شعرية تجمع اولئك الشعراء فيما يشبه برامج مجالس الشعراء التي كانت تبث قديما في إذاعات وتلفزيون السلطنة، وذلك من أجل التعرف على تاريخهم الشعري، والمراحل الشعرية السابقة التي مرت على الولاية، وأسماء الشعراء القدامى، وكذلك توثيق الحركة الشعرية منذ بداية النهضة المباركة في عام 1970. وقد لاقى البرنامج صدى جميلا وتفاعلا كبيرا من شعراء الولاية والسلطنة بشكل عام.

كما أنهى المجلس استعداده لتدشين الديوان الشعري الثاني له، والذي يأتي باكورة عمل متواصل من الشعراء المنتسبين له. وتتلخص فكرة الديوان في ضم قصائد شعراء المجلس بشكل سنوي في ديوان خاص باسم المجلس. ويعتبر مشروع الديوان الشعري للمجلس عملا مستمرا يحرص المجلس على إخراجه سنويا خدمة للشعراء المنتسبين له.

كذلك تم الانتهاء من توثيق عمل يجمع بين طياته منجزات المجلس منذ تأسيسه في العام 2015، وهو بعنوان (المجلس في سطور)، ويحتوي بين جنباته جميع البرامج والفعاليات والمسابقات والامسيات والملتقيات والمشاركات التي قام بها المجلس حتى نهاية العام الماضي 2023م؛ وذلك توثيقا لكل الجهود التي تمت خلال المرحلة الماضية، وحفاظا على مكتسبات المجلس وإنجازاته بشكل مستمر. وقد عبر علي بن عبدالله المرزوقي رئيس مجلس صحم الشعري عن شكره الكبير لوزارة الثقافة والرياضة والشباب على دعمها الدائم وحرصها المستمر على توجيه المبادرات الثقافية للقيام بواجباتها المنوطة بها فيما يتعلق بالحركة الشعرية والأدبية بالسلطنة، وإلى سعادة الشيخ الدكتور سلطان بن عبدالله البطاشي والي صحم على دعمه المستمر للمجلس. وأكد (المرزوقي) بأن المجلس ماض في تنفيذ الفعاليات الثقافية الشعرية التي تخذم الولاية وعلى رأسها الملتقى الشعري، والذي يأتي هذا العام في نسخته الخامسة، وقد بدأ المجلس في وضع الخطوط الرئيسية واللبنات الأولية في تنفيذه خلال شهر اكتوبر القادم بشكل مختلف وموسع ويحمل أفكارا جديدة ومبتكرة والذي سيستقطب شريحة واسعة من شعراء سلطنة عمان والخليج.

الوطن - عمان

المصدر:

bottom of page