top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

مجلة "نظرات" ترى النور في المغرب

مجلة "نظرات" ترى النور في المغرب

مجلة فصلية محكمة جديدة متخصصة في الدراسات الفلسفية والإنسانية، اختارت لها عنوان “نظرات”؛ صدر عددها الأول بملف علمي حول موضوع “الإنسانية الانتقالية: نهاية الإنسان أم إنسانية جديدة؟”.

هذه الفصلية المتخصصة التي يديرها الأكاديمي محمد الشيكر، بمعية باحثين آخرين، شارك في مفتتح أعدادها باحثون من قبيل: محمد أوحدو، أحمد البوسكلاوي، محمد الشيكر، وفاء أجدات، علي البزاز، محمد موهوب، وعبد العزيز السعداني.

ومن بين ما يحضر في مجلة “نظرات للدراسات الفلسفية والإنسانية”، تذكّر للأكاديمي المتخصص في الفلسفة الحديثة والمعاصرة المفكر وعلم الجامعة المغربية البارز محمد سبيلا.

ويقول العدد الأول إن الاهتمام بـ”الإنسانية الانتقالية” و”ما بعد الإنسانية” مرده إلى ما انفك يثيره هذا الموضوع من “سجالات فكرية وفلسفية عميقة”، كما يذكر أن ترجماته ومقالاته تهتم أيضا بمواضيع “التراث والديمقراطية”.

وتصدر مجلة “نظرات” عن “مركز نظرات للدراسات الفلسفية والإنسانية” بالرباط، وتروم، وفق ورقتها التقديمية، “تعزيز الوعي الفلسفي النقدي، وخلق فضاء أكاديمي للنقاش الفلسفي التنويري، عن طريق نشر الدراسات الفلسفية الأصيلة، وإعداد ملفات علمية محكمة في قضايا فلسفية وإنسانية راهنة.”


هيسبرس

المصدر:

bottom of page