top of page

متحف جوميكس للفن المعاصر في المكسيك يقيم معرضاً للفنان اليوناني جانيس كونيليس

متحف جوميكس للفن المعاصر في المكسيك يقيم معرضاً للفنان اليوناني جانيس كونيليس

يقيم "متحف جوميكس للفن المعاصر"، في مدينة المكسيك العاصمة، معرضاً للفنان اليوناني الراحل بعنوان "جانيس كونيليس في ستة أقسام فنية فقيرة"، يستمر لغاية السابع عشر من سبتمبر المقبل.
يقدّم المعرض أكثر من أربعين عملاً من أعمال الفنان اليوناني الذي أثّر على الأجيال اللاحقة حول العالم. وتتناول الأعمال المعروضة الممارسات الفنية المُبتكرة لكونيليس، خلال المراحل الرئيسية من حياته المهنية، حيث يظهر فيها جليّاً كيف يستخدم الفنان الأشياء والقطع و"النفايات" التي عادة ما نهملها، ويعطيها معنى جديداً داخل العمل الفني، "لتكون قادرة على الكلام".
ينقسم المعرض إلى ستة أقسام، هي: "لغة"، "وسفر" و"شظايا" و"عناصر طبيعية"، و"موسيقى" وتكرار"، تعبّر جميعها عن مقاربات كونيليس التخيلية والتركيبية، حيث تكتسب كل قطعة معناها من حيث وجودها في مكانها. وتتنوع المواد المستخدمة في الأعمال الفنية بدءاً من اللافتات الحضرية لحقبة الستينيات، مروراً بالقماش، والنفايات الصناعية، وصولاً إلى شظايا السفن والأشرعة.
يذكر أن جانيس كونيليس ولد في مدينة بيرايوس الساحلية باليونان عام 1936. بدأ دراسته الفنية في أثينا عام 1956، ثم انتقل إلى روما للدراسة في "أكاديمية الفنون الجميلة". تأثّر بالمدرسة التعبيرية التجريدية، والفن اللاشكلي، ثم رسم خطه الخاص في الفن الذي يتكئ على إثارة الحساسية والتفكير عند المتلقي ليصير واحداً من رواد الفن الفقير في العالم كله. توفي في إيطاليا عام 2017.


العربي الجديد

المصدر:

bottom of page