متاحف قطر تطلق النسخة الأولى من مسابقة الفن العام للجامعات

أعلنت متاحف قطر اليوم، عن إطلاق /مسابقة الفن العام للجامعات/ في نسختها الأولى والموجهة لطلاب وخريجي الجامعات في قطر.

وتستهدف المسابقة طلاب الجامعات الحاليين ومن تخرَّج خلال العامين الأخيرين، حيث يُطلَب منهم اقتراح فكرة عن عمل فني عام يشمل مختلف الوسائط مثل التركيبات الفنية وعروض الأداء وغيرها من الوسائط الفنية، حيث سيحظى أصحاب المقترحات الفائزة بدعم مادي لتنفيذ أفكارهم وعرضها في الدولة.

ويأتي إطلاق هذه المسابقة، على هامش جلسة تعريفية للطلاب والخريجين عقدتها متاحف قطر مساء اليوم، بسينما مطافئ: مقر الفنانين، حيث تم إطلاعهم على تفاصيل وشروط المسابقة.

وفي ذات السياق، يرتقب أن تنظم ظهر يوم غد /الأربعاء/ جلسة تعريفية أخرى بجامعة فرجينيا كومنولث بمؤسسة قطر.

وأوضح السيد عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر، في تصريح اليوم، أن المسابقة ستتيح فرصة للطلاب والخريجين الجدد للمشاركة في إثراء المشهدين الفني والثقافي في قطر، فضلا على الإسهام في إعداد الجيل المقبل من الفنانين من خلال تزويدهم بالخبرات العملية.

ونوّه آل إسحاق، إلى أن متاحف قطر تسعى من خلال المسابقة إلى توفير منصات لفناني قطر الصاعدين للتعبير عن أنفسهم.

ومن جانبها، أشارت السيدة علياء خالد الخاطر، باحثة متخصصة في الفن العام بمتاحف قطر، إلى أن تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة من شأنه أن يسهم في تعزيز المشهد الفني المتنامي في دولة قطر، حيث تحتضن الجامعات في قطر مجموعة من أفضل الفنانين المتميزين، مبينة أن المسابقة تسعى إلى منح الفرصة للمزيد من الطلاب لاكتساب خبرات مشابهة لخبرات هؤلاء الفنانين.

ووضعت متاحف قطر عددا من الشروط للمسابقة من بينها، أن يكون موضوع العمل الفني المقترح مفتوحا وغير محدد. كما يُمكن للفنان إلقاء الضوء على موضوع ذي صلة بالمجتمع وتبيان الرسالة التي يود إيصالها من خلال عمله، موضحة أنه بالنسبة للوسائط الفنّية، تُقبل الأعمال التفاعلية والتركيبات (الرقمية، الضوئية وغير ذلك) وفن الأداء، ولا تُقبل الجداريات، وينبغي أن يأخذ العمل الفني المقترح في الاعتبار طرق وأبعاد ووزن التركيبات الفنية والمواد المخصصة لعرض العمل في الهواء الطلق.

كما يمكن للطلاب تقديم مقترح فنّي بشكل فردي أو ضمن مجموعة.

وأوضحت متاحف قطر، أنه سيتم اختيار ما يصل إلى 10 أعمال فنية، مع ميزانية قصوى لتنفيذ هذه الأعمال تُقدّر بمبلغ 25000 ريال قطري، حيث بعد العرض، سيتلقى 3 طلاب وقع عليهم الاختيار جوائز مالية بواقع 25 ألف ريال للمركز الأول، و15 ألف ريال لصاحب المركز الثاني، و10 آلاف ريال لصاحب المركز الثالث.

يشار الى أن آخر أجل للتقديم للمسابقة هو 30 من إبريل المقبل.

ووضعت متاحف قطر موقعا إلكترونيا من أجل التسجيل في المسابقة هو: www.qm.org.qa/en/publicartstudentcompetition.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon