كتارا : الترشح لجائزة شاعر الرسول حتى 31 يناير

كتارا : الترشح لجائزة شاعر الرسول حتى 31 يناير

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن استمرار فتح باب الترشح لجائزتها (شاعر الرسول) في دورتها الخامسة تحت شعار "تجمل الشعر بخير البشر"، لفئتي الشعر الفصيح والنبطي، وذلك حتى 31 يناير المقبل.
وتهدف الجائزة، إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بها، عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.
ومن بين أهداف الجائزة أيضاً، التأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة فن الشعر ومدى تأثره بواقعنا وتأثيره عليه من خلال التجارب الشعرية والقصائد الملقاة على ألسنة المتسابقين.
وجرت العادة باختيار(30) متسابقاً لخوض المنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، من خلال ثلاث مراحل للتصفيات، الأولى يتنافس فيها 15 مشاركاً عن فئة الشعر الفصيح و15 مشاركاً عن فئة الشعر النبطي في ثلاث حلقات، أمام لجنة التحكيم النهائية التي ستختار في نهاية الحلقات 5 مشاركين عن كل فئة يتأهلون لمرحلة التصفيات نصف النهائية، وفي مرحلة التصفيات نصف النهائية يتم اختيار 3 فائزين عن فئة الشعر الفصيح، و3 فائزين عن فئة الشعر النبطي.
وفي الحفل الختامي للجائزة، سيتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الفصيح والفائزين الثلاثة عن فئة الشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى إصدار كتاب سنوي يضم أفضل 30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، تتوزع على 15 قصيدة من الشعر الفصيح ونفس العدد من الشعر النبطي، بالإضافة لإصدار قرص مضغوط (سي دي) يحوي أفضل 30 قصيدة بأصوات المتأهلين أنفسهم.
وقد خصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي، جوائز مميزة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال.

المصدر: