top of page

قطر.. 44 عملاً من 23 دولة تشارك في مهرجان "قمرة" السينمائي

قطر.. 44 عملاً من 23 دولة تشارك في مهرجان "قمرة" السينمائي

اختارت مؤسسة الدوحة للأفلام 44 عملاً فنياً للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي 2023، الحاضنة السينمائية السنوية المخصصة لدعم صناع الأفلام الناشئين من المنطقة العربية والعالم، وإعدادهم لإنجاز مشاريعهم وعرضها على الجمهور في مختلف أرجاء العالم.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) تشمل الأعمال الفنية المختارة أفلاماً روائية ووثائقية طويلة، بالإضافة إلى أفلام قصيرة ومسلسلات.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، إن المؤسسة تعمل على دعم الأصوات السينمائية المستقلة خلال مسيرة عملهم، ابتداء من كتابة النص ولغاية عرض الفيلم على الشاشة.

ولفتت إلى أن المهارات التي يكتسبها صناع الأفلام في "قمرة" قيمة ومفيدة لمسيرتهم المهنية، سواء من خلال ربط مشاريعهم بالجمهور العالمي أو اكتساب رؤى استثنائية في مهنة صناعة الأفلام.
ويوفر ملتقى قمرة 2023، فرصاً للتواصل والتطوير للمشاريع المختارة من 23 بلداً. وستشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في قمرة، في الأنشطة الواقعية وجلسات التدريب والتواصل التي تقام من 10 إلى 15 مارس الجاري، وعبر الإنترنت من 19 إلى 21 مارس.

ويشارك في الملتقى هذا العام 29 مشروعاً حصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، من بين المشاريع المختارة، بالإضافة إلى خمسة مشاريع حصلت على دعم من صندوق الفيلم القطري، كما شارك أصحاب 24 مشروعاً في برامج تدريبية بالمؤسسة.

وتنقسم المشاريع الـ 44 المختارة إلى ثمانية أفلام طويلة في مرحلة التطوير، وخمسة أفلام طويلة في مرحلة الإنتاج، و13 فيلماً طويلاً في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما تضم القائمة 7 مسلسلات و11 فيلماً قصيراً.

وتشمل مشاريع قمرة 2023 قائمة من 13 مشروعاً لمواهب سينمائية من قطر، من ضمنها 7 مشاريع لمواطنين قطريين، كما تضم 7 مسلسلات لمواهب واعدة تعكس مدى تطور هذا النوع من الإنتاج.

المصدر:

bottom of page