فهد العبدالجليل: نسعى لإنشاء قرية تراثية ضخمة في الكويت على غرار الجنادرية

فهد العبدالجليل: نسعى لإنشاء قرية تراثية ضخمة في الكويت على غرار الجنادرية

كشف رئيس الجمعية الكويتية للتراث الباحث فهد العبدالجليل عن مساعي الجمعية، بالتعاون مع مؤسسات الدولة، لإنشاء قرية تراثية ضخمة على غرار الجنادرية، تعكس التراث الكويتي الأصيل، وأيضا إنشاء مجمع تراثي توزع فيه محلات لأصحاب المتاحف والحرف اليدوية.

واعتبر العبدالجليل، في تصريح لـ"الجريدة"، أن أهم إنجاز حققته الجمعية هو تأسيس فرق من الحرفيين يجمع أكثر من 30 حرفيا، يسعون إلى إحياء والحفاظ على الحرف الكويتية القديمة التي بدأت تندثر مع مرور الوقت، من خلال إقامة ورش تدريب مستمرة للشباب.

وأوضح أن الجمعية، التي تأسست عام 2017، تسعى إلى العديد من الأهداف، أهمها العناية والحفاظ على تراث الآباء والأجداد المؤسسين لهذا الوطن من تراث منقول ومادي وغير مادي، سواء كان من المباني التاريخية، والفلكلور، وإقامة الندوات والمحاضرات لطلبة المدارس والتعريف بالتاريخ والتراث الكويتي بجميع مجالاته لغير الناطقين باللغة العربية، وإنشاء موقع إلكتروني تاريخي يعنى بتاريخ وتراث الكويت، وتعزيز قيم المواطنة والولاء لهذا الوطن، وإعداد مكتبة إلكترونية متجددة تحتوي على نوادر الكتب والمجلات والصحف والصور المتعلقة بتاريخ وتراث الكويت، والتعاون مع المراكز والهيئات ومؤسسات الدولة بشتى مجالاتها واختصاصاتها، وإصدار كتب ومجلات متعلقة بتراث وتاريخ الكويت.

وأضاف أن "الجمعية وقعت مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بحيث نعمل على خطوات ثابتة ومدروسة كقطاع حكومي وقطاع مجتمع مدني للحفاظ على التراث الكويتي"، وتمنى من الجهات الحكومية الاستعانة بالجمعية وفريقها المتخصص من ذوي الخبرة في كل ما يخص التراث في المحافل المحلية والدولية.

الجدير بالذكر أن الجمعية الكويتية للتراث أعلنت توزيع مناصب مجلس الإدارة الجديد مؤخرا، وتم تشكيل المجلس على النحو التالي: رئيس مجلس إدارة الجمعية فهد العبدالجليل، ونائب رئيس المجلس أحمد العدواني، وعبدالرحمن بن سلامة أمين السر، ود. ناصر النجدي أمين الصندوق، والأعضاء هاني العسعوسي، وخليفة الماجد، ونواف العصفور، وخليفة محمد.

المصدر: