فعاليات متنوعة بمهرجان جائزة كتارا للرواية العربية

فعاليات متنوعة بمهرجان جائزة كتارا للرواية العربية

أعدت وكالة الأنباء القطرية "قنا"النشرة الثقافية ضمن النشرة الثقافية لاتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"، والتي تضمنت باقة من الموضوعات والأخبار الثقافية. ذكرت خلالها (قنا) أن الفنانين التشكيليين في قطر يحظون باهتمام ورعاية خاصة، حيث تتعدد المؤسسات المعنية بالفنون، ومن أهمها: متاحف قطر ووزارة الثقافة والرياضة والمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" والجمعية القطرية للفنون التشكيلية، فضلا عن عدد من المؤسسات الأكاديمية والخاصة.

وأكدت الفنانة جميلة الشريم اهتمام الدولة، بالمواهب المحلية وجعلها وجهة ثقافية عالمية، عبر الاهتمام بجيل الطلائع من الرواد إلى الأجيال القادمة، ورصد الأساليب والتجارب الفنية على مر السنين في مختلف المجالات الفنية، وصولا إلى الدروب التي سلكها بعض الموهوبين الجدد والتي ما زالت قيد التكوين والنمو.

أما الفنان محمد علي عبدالله، فأشار إلى أن قطر لديها تطور هائل في الفن التشكيلي الذي يرتكز على رعاية مؤسسات الدولة، والتي لم تهتم بنهضة الفن التشكيلي في البلد فحسب، بل ساهمت في الارتقاء بالفن التشكيلي العربي بتأسيس المتحف العربي للفن الحديث الذي يعد علامة فارقة في تطور الفن التشكيلي في قطر والعالم العربي.

بدوره، أوضح الفنان سلمان المالك مدير مركز الفنون البصرية أن الساحة الفنية تزخر بالمواهب الشابة وتدريب الموهوبين الصغار في مختلف المجالات الفنية، وأن الفن التشكيلي في قطر يعتبر من أهم وأنشط المجالات الثقافية.

في غضون ذلك، بترقب المبدعون والنقاد العرب إعلان كتارا يوم 13 الجاري نتائج الدورة السادسة لجائزة كتارا للرواية العربية. وقال السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على الجائزة، إن المهرجان المصاحب لاحتفالية الجائزة الذي يبدأ يوم 12 أكتوبر، سوف يشهد الكثير من الفعاليات، منها تدشين مجلة /سرديات/ وهي أول مجلة دولية محكمة تصدرها كتارا، كما سيتم تدشين 4 كتب دورية متخصصة في الرواية، فضلا عن إصدار 30 رواية ودراسة بالعربية والإنجليزية لمجمل الأعمال الفائزة بالدورة الخامسة، وإصدار كتاب عن الروائي العماني الراحل علي المعمري صاحب رواية /بن سولع/ للكاتبة عائشة الدرمكي.

ومن جانبها، تقيم وزارة الثقافة والرياضة خلال الشهر الجاري النسخة الثانية لاحتفالية ليلة الأغنية القطرية تحت شعار /محتار يا بلادي شهديلج/، ويشارك فيها نخبة من مطربي قطر.

إلى ذلك، سبق أن أعلنت متاحف قطر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الشريك الرسمي لدولة قطر في العام الثقافي 2021. وتم توقيع اتفاقية التعاون بين الدولتين، على هامش الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي لعام 2020، الذي عقد مؤخرا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

المصدر: