فتح باب الترشح لـ “جائزة كتارا للرواية العربية 2021” إلى غاية يوم 31 يناير الجاري

فتح باب الترشح لـ “جائزة كتارا للرواية العربية 2021” إلى غاية يوم 31 يناير الجاري

اعلنت (المؤسسة العامة للحي الثقافي/ كتارا) فتح باب الترشح للدورة السابعة لـ “جائزة كتارا للرواية العربية 2021”.

وتُمنح الجائزة للفائزين ضمن فئات خمس هي: الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، والدراسات وتشمل البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة والرواية القطرية.

وحدّدت “كتارا” يوم 31 يناير الجاري كآخر موعد لاستقبال الأعمال الروائية والنقدية المرشحة الجائزة.

وأطلقت “المؤسسة العامة للحي الثقافي” جائزة “كتارا للرواية العربية” عام 2014.

وتشرف “كتارا” على إدارة الجائزة وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة.

ولأول مرة أقيمت الدورة السادسة من الجائزة عن بُعد بسبب تفشي “كورونا”، وذلك تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وفاز بالجائزة في نسختها للعام 2020 في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته “وادي الحطب”، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، وفاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”، وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: الأزهر الزنّاد من تونس عن روايته “الناطور”، ود. سعيد العلام من المغرب عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين”، وسالم محمود سالم من مصر عن روايته “حدث في الإسكندرية”، وغازي حسين العلي من سوريا عن روايته “مرسيدس سوداء لا تخطئها عين/ كوميديا وطنية”، ونجيب نصر من اليمن عن روايته “نصف إنسان”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، 5 نقاد وهم: الدكتور أسامة أيوب عليمي من مصر عن دراسته “التمثيل السيميو – كولونيالي في السرد الروائي النسوي /أحلام مستغانمي نموذجا/”، ود. عبد المالك أشهبون من المغرب عن دراسته “صورة “الأنا” و”الآخر” ” في مرايا روايات الهجرة “، ود. علوي أحمد صالح المَلْجَمِي من اليمن عن دراسته “البناء الثقافي للعالم الروائي: سيميائيات العالم الممكن في رواية أرض المؤامرات السعيدة لوجدي الأهدل”، ود. محمد إسماعيل اللباني من مصر عن دراسته “تجليات المنحى التداولي في السرد.. غسان كنفاني أنموذجاً”، ود. مصطفى النحال من المغرب عن دراسته” تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصيّة “، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان ففاز د. مهدي صلاح الجويدي من مصر عن روايته “القبّعات الثلاث”، ومحمد محمود العكشية من فلسطين عن روايته “2222”، وناظم مزهر من العراق عن روايته “أجنحة النار”، ود. ندى جمال صالح من الأردن عن روايتها “قاهر قراصنة السند”، وهدى بوهراوة من الجزائر عن روايتها “نحو النور”، وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث ستتم طباعتها ونشرها.

المصدر: