top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

علي العَبْدان يُضيء على الشّعر الحُمَيْني في فن الصوت الخليجي

علي العَبْدان يُضيء على الشّعر الحُمَيْني في فن الصوت الخليجي

في كتابه «الشّعْرُ الحُمَيْني في فن الصوت الخليجي: أصوات محمد بن فارس نموذجاً»، يواصل الكاتب والباحث والفنان الإماراتي علي العَبْدان تسليط الضوء على فن الصوت الخليجي، والأصوات الفنية المبدعة بوطنه الإمارات العربية المتحدة وبقية دول المنطقة، متوقفاً عند سيرة ومسيرة وإبداع فنانين قدامى ومعاصرين، ممن أسهموا في صون فن الصوت الخليجي ونقله إلى الأجيال جيلاً بعد جيل.
في هذا الكتاب الصادر عن دائرة الثقافة في الشارقة، يُعرّفنا المؤلف بفن الشعر الحُميْني وسماته وجمالياته، كما يُحدّثنا عن الشعر الحُمَيْني وفن الصوت الخليجي، وقبلها يُرف بفن الصوت الخليجي، وأصالة ألحان فن الصوت الخليجي، كما يقدم لنا نصوصاً مُختارة في فن الصوت من الشعر الحميني.
وفي موضع آخر من الكتاب، يتناول المؤلف سيرة الفنان محمد بن فارس، ويحدّثنا كذلك عن ألحان محمد بن فارس في القصائد الحمينية، كما يتوقف بنا عند ألحان محمد بن فارس وطريقة أدائه.
وقد اعتمد الكاتب والباحث والفنان الإماراتي علي العبدان على مصدرين أساسيين لمثل هذا البحث، أولهما المراجع المطبوعة، وهي: «محمد بن فارس.. أشهر من غنى الصوت في الخليج» بأجزائه الثلاثة للشاعر والأديب البحريني مبارك بن عمرو العماري، و«شعر الغناء الصنعاني» للدكتور الأديب محمد عبده غانم، و«مضامين القصيدة عند الشاعر الغنائي يحيى عمر معجب اليافعي»، للدكتور سعودي علي عبيد.
وأما المصدر الثاني، فهو التسجيلات التي تحوي أغاني من الشعر الحُمَيْني، سواء كانت من تسجيلات الفنانين اليمنيين، أم من تسجيلات محمد بن فارس وبعض الفنانين البحرينيين، وذلك للاستشهاد بها على بعض قضايا هذا الكتاب.

القبس

المصدر:

bottom of page