top of page

عزت القمحاوى يرشح لجمهوره كتاب "سلسال الباشا".. أسرار الأسرة العلوية المخفية

عزت القمحاوى يرشح لجمهوره كتاب "سلسال الباشا".. أسرار الأسرة العلوية المخفية

رشح الكاتب الكبير عزت القمحاوى، لجمهوره من القراء، كتاب "سلسال الباشا" للكاتبة سهير عبد الحميد، والذى تتناول فيه الأسرار المخفية لأمراء وأميرات الأسرة العلوية، والصادر عن دار دون للنشر، فى القاهرة.
وقال عزت القماوى، فى تغريدة عبر حسابه على منصة التغريدات "تويتر": في ركن بعيد هادئ تبني سهير عبد الحميد اسمها في التأريخ الاجتماعي، بهدوء تتملكها روح الحب والشغف بالموضوع الذي تبحث فيه وبالضرورة ينتقل شغفها للقارئ.

وأضاف عزت القمحاوى: كتاب سهير عبد الحميد الأحدث "سلسال الباشا" هو استراحتي الحلوة بين قراءة وقراءة وبين انشغال وعودة للقراءة. تتبع سهير عبد الحميد في "سلسال الباشا" حياة أمراء وأميرات مصر من سلالة محمد علي باشا.
يشار إلى أن كتاب "سلسال الباشا" للكاتبة سهير عبد الحميد، يقديم رؤية موضوعية لتاريخ أمراء وأميرات الأسرة العلوية؛ إذ إن تاريخ تلك الفترة ظل نسيًا منسيًا إلا من دراسات قليلة، وجاء التركيز في الأغلب الأعم على حكام الأسرة فقط، محمد علي باشا وخلفاؤه، لذا اهتم هذا الكتاب بصفة خاصة بدراسة تاريخ أمراء وأميرات الأسرة؛ ففيها من الدراما ما يفوق الخيال، وفيها من التفاصيل الإنسانية ما يستوجب الغوص فيه.
وفقا لدار النشر، فإن الغرض من هذا الكتاب ليس تبييض وجه الأسرة العلوية، بل هو محاولة لتقديم سيرة موضوعية لأبرز رموز تلك العائلة، وفق وقائع تاريخية مثبتة وموثقة وليس وفق أهواء شخصية، ومن منطلق أن الحكم على التاريخ وشخوصه لا ينبغي أن يكون على طريقة إما اللون الأبيض أو الأسود.

المصدر :اليوم السابع

المصدر:

bottom of page