top of page

عائشة الجمل تعاين أزمة النص في المسرح العربي المعاصر

عائشة الجمل تعاين أزمة النص في المسرح العربي المعاصر

صدر حديثاً عن "دار جدل للنشر والتوزيع" بالتعاون مع "مؤسسة الجمل لصناعة المحتوى" كتابٌ بعنوان "أزمة النص في المسرح العربي المعاصر" لعائشة الجمل.
ويتضمّن الكتاب دراسة تناولت موضوع النص المسرحي العربي المعاصر بوصفه أدباً بالدرجة الأولى، وصالحاً للعرض بالدرجة الثانية، وذلك في محاولة لرصد عوامل أزمة النص ومظاهرها التي تتجلى في صور عديدة، وتقديم الاقتراحات والتوصيات بما يسهم في رفع مستوى النص الأدبي المسرحي ليضاهي الأجناس الأدبية الأخرى قيمةً أدبية، وقدرةً على الوصول إلى المتلقّي.
وتشكّل هذه الدراسة إطاراً نظرياً يمكن أن ترتكز عليه الدراسات والمبادرات التي تهدف إلى تدارك أوجه الأزمة في النص المسرحي العربي، إذ تحاول الباحثة بلورة مفهوم المسرح العربي المعاصر، والتعريف بسماته وأبرز روّاده، ورصد التحديات التي تواجهه، واقتراح حلول تسهم في تخفيف حدة أزمة النص المسرحي.
واعتمدت الجمل في دراستها خطواتٍ منهجية تقوم على رصد الأصُول ودراستها، وإجراء مقابلات مع عدد من الشخصيات المعنية في إنتاج المشهد المسرحي نصاً وأداء، محاوِلة وضع اقتراحات وحلول من شأنها الارتقاء بالمشهد الأدبي المسرحي.
وخلصت الدراسة إلى أن أزمة النص المسرحي متنوعة المظاهر والأسباب، وتتقاسم المسؤولية عنها جهات مختلفة: المؤلف، والمتلقّي، والمخرج، والمُعدّ، والناقد، والمؤسسات المعنية بالمسرح.

المصدر :الميادين الثقافية

المصدر:

bottom of page