top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

صدور ترجمة كتاب "الفلسفة المتعالية" فريدريش شليجل

صدور ترجمة كتاب "الفلسفة المتعالية" فريدريش شليجل

صدر حديثًا عن منشورات المتوسط، أول ترجمة عربية لكتاب بعنوان "الفلسفة المتعالية" للفيلسوف والشاعر الألمانى فريدريش شليجل، ونقله إلى اللغة العربية عن لغته الأصلية المترجم يوسف أشلحي، وتكمن أهمية الكتاب فى أن "شليجل" يعد هو المنظر الحقيقى للرومانسيين الأوائل.

تقول دار النشر أنه ليس من المغالبة القول أن كتاب الفلسفة المتعالية، حمل صيغة دروس ألقاها فريدرش شليجل فى جامعة يينا خلال عامي 1800 و1801، ويعد خلاصة لمجمل ما خطه شليجل من أعمال فلسفية، ففيه زبدة تصوره الفلسفى، وفي طياته يعرض لملامح نسقه الفلسفى، بشكل يفصح بصريح العبارة أننا أمام عزم فلسفى مقبل على بناء نسق فلسفى، يجارى به كبريات الأنساق الفلسفية التى سبقته.

يقول الفيلسوف والشاعر الألمانى فريدريش شليجل فى كتابه "الفلسفة المتعالية": الكلُّ في الواحد، والواحد هو عَيْن الكلِّ.. وهذا ما يعبِّر عن مبدأ كلِّ الأفكار، ويعكس فكرة كلِّ المبادئ. اهتدينا إلى هذه النظرية، بعد أن تجرَّدنا من كلِّ ما يقع على طرف مقابل للمُطلَق. ولذلك اكتفينا بتعيين اللامتناهي على نحو ما هو عليه، وفي الوقت نفسه، نحوز وعياً باللامتناهي؛ ومن هنا تنجم الفلسفة كلُّها... نحن بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على الظاهرة.

المصدر :البوابة نيوز

المصدر:

bottom of page