دراسة حول سوسيولوجيا «كورونا» في المجتمع السعودي

دراسة حول سوسيولوجيا «كورونا» في المجتمع السعودي

عكفت 5 باحثات سعوديات على رصد ودراسة سوسيولوجيا أزمة «كورونا» في المجتمع السعودي، وأصدرن كتابا من 5 فصول يشكل كل فصل منها وصفاً لأحد ملامح جائحة كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية‏، والتي كانت كمعطيات لقاعدة من البيانات التي تفسر من خلالها واقع الأزمة وظروفها.

وقد صدر الكتاب عن دار تكوين العالمية للنشر والتوزيع تحت عنوان «سوسيولوجيا أزمة كورونا في المجتمع السعودي» وهو من تأليف الباحثات: سعاد الغامدي وعائشة الشيخي وعبير المالكي ونجود الزهراني ونورة الودعاني.

وفي حديث للباحثات أشرن فيه إلى أن هذا الكتاب سيكون مرجعاً اجتماعياً مهما للباحثين كما يعد الكتاب توثيقاً لأبرز الأحداث والقصص التي عاشها المجتمع السعودي خلال الجائحة.

يشار إلى أن الكتاب يستعرض في أول فصوله الاستراتيجيات التي اتخذتها المملكة للتصدي للفيروس، ويرصد تفاعل المجتمع السعودي مع المفاهيم التي أفرزتها أزمة فيروس كورونا، وآثار كورونا وانعكاساته على تعزيز منظومة العمل التطوعي، كما يتناول الكتاب في فصله الرابع «الشائعات» وأثرها على تفشي الفيروس، قبل أن تختتم الباحثات الكتاب بمقارنة بين خطر الفيروس وخطر العنف على عالمنا اليوم.

المصدر: