top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

دراسات حول الشعر البحريني الحديث بثلاث لغات

دراسات حول الشعر البحريني الحديث بثلاث لغات

أصدرت دار النشر الأمريكية (iUniverse) بداية هذا العام 2022 الطبعة الإنجليزية من كتاب (الرؤى والبنى)، الذي يتضمن دراسات وأبحاث حول تجربة الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة أعدها عشرة باحثين عرب وباحثة فرنسية بإشراف الدكتور عبدالستار الجامعي، تولت ترجمته إلى الإنجليزية الدكتورة ماري سعد أسل (Mary s. Assel) أستاذة الأدب الحديث بجامعة متشجن.


وكانت قد صدرت طبعته العربية أواخر عام 2021 عن دار خيال بالجزائر.


ويسعى الكتاب إلى الاحتفاء ببعض دواوين الشاعر التي ما يزال الكثير منها في حاجة لاستخراج ما فيها من دلالات ومضامين، كما يسعى إلى استنباط القضايا التي تطرقت إليها والإشكالات المتفرعة منها.


وقد ساهم كل باحث في تناول ديوان مخصوص للشاعر من أجل دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين مجمل أعماله الإبداعية، بهدف أن يكون هذا العمل الجماعي كتاباً مرجعياً أكاديمياً جامعاً يؤوب إليه المختصون والطلبة والباحثون في الشأن الأدبي والنقدي في كل مرور على القضايا التي يطرحها هذا الشاعر وعلى الاستراتيجيات والمسالك الخطابية التي توسل بها في كتاباته.


وكانت دار نشر (L’Harmattan) هارمتان الباريسية قد زامنت هذا الإصدار بنشر طبعة باللغة الفرنسية وضعها البروفيسور شكري الميموني (Chokri Mimouni) أستاذ الأدب الحديث بجامعة رين Rennes2 الفرنسية.


والطبعات الثلاث العربية، الإنجليزية والفرنسية تعد كسباً عالمياً لأدب البحرين الحديث وتمايزاً لشاعر وضعه نتاجه الشعري الممتد لأكثر من خمسين عاماً محط اهتمام أكاديمي رفيع المستوى بجدارة.


وسيتم تدشين الطبعات الثلاث في البحرين بحضور المشاركين عند وصول النسخ للبلاد.

المصدر:

bottom of page