تدشين مقر مركز الحروف الثقافي في السودان

تدشين مقر مركز الحروف الثقافي في السودان

دشن مركز الحروف الثقافي بالتنسيق مع جمعية الخطاطين السودانيين مساء أمس السبت مقرهم بالمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية ، بحضور البروفيسور الماحي سليمان نائب رئيس المركز والدكتور أبوالحسن السماني رئيس جمعية الخطاطين السودانيين ،وتشريف الأمين العام للمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية دكنور اسعد عبدالرحمن ، وعدد من العاملين بالمجلس .

وأكد الدكتور الماحي سليمان في كلمته أن مركز الحروف الثقافي يمارس الأنشطة التي تركز على تنمية مهارات الابداع في مجالات الشعر والموسيقى والغناء والدراما، وذكر أن التراث يعد مصدر الالهام للابداع.

و أكد الدكتور أبوالحسن السماني في كلمته أن مركز الحروف يقدم الابداع السمعي بواسطة الحروف ، مشيرا الى ان جمعية الخطاطين تقدم الابداع البصري باستخدام الحرف العربي . الدكتور أسعد عبد الرحمن الأمين العام للمجلس القومي للتراث الثفافى وترقية اللغات القومية أمن على استخدام الحرف كحالة ابداعية سمعية وبصرية ، وأشار إلي أن المجلس سجل تراث فنون الخط العربي في قائمة التراث الانساني لدى اليونسكو، واوضح للحضور بأن المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية هو الفضاء الثقافي لممارسة الابداع السمعي والبصري والذي يعد أحد التدابير المهمة لصون هذا التراث .

وشرف الاحتفال عدد من الفنانين والشعراء والملحنين والخطاطين منهم الفريق الدكتور عمر قدور، الاستاذ عمر الشاعر، الاستاذ الشاعر حسن الدابي، الفنان الهادي الجبل، الدكتور أحمد فرح شادول، الدكتور الخطاط الدسوقي سنهوري وعدد كبير من الشعراء والملحنين والفنانين، وشاركوا جميعهم في الاحتفال بتقديم النصوص الشعرية والأغنيات، والكلمات التي تعبر عن حماسهم الكبير لممارسة الإبداع ، مؤكدين علي التعاون المستمر مع مجلس التراث واللغات بما يساهم فى صون التراث الثفافى.

المصدر: