انطلاق مهرجان الأيام الثقافي للكتاب في المنامة بمشاركة الكويت

انطلقت الدورة 26 من مهرجان الأيام الثقافي للكتاب الذي تنظمه مؤسسة الأيام للصحافة والنشر وتستمر حتى 4 يناير (كانون الثاني) المقبل، بمشاركة 240 مؤسسة ثقافية، ودار نشر عربية وأجنبية، من 16 دولة.
وتنظم دار الأيام للصحافة والنشر معرضاً للكتاب عبر مهرجان الأيام الثقافي وهو معرض الكتاب الأهم في مملكة البحرين، ويسعى المهرجان لاستقطاب المزيد من دور النشر كل عام للمشاركة في المهرجان، الذي تستمر فعالياته على مدى 10 أيام. وسيشهد المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والجلسات الحوارية وحفلات توقيع كتب لمؤلفين من دول عربية وخليجية، كما يشكل المعرض حلقة وصل مع معارض الكتاب التي تقام في مختلف المدن العربية.
بدوره، قال الشيخ خالد آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء بعد تدشين المهرجان، إن «إقبال البحرينيين على القراءة والاطّلاع عادة متجذرة وترسخت بفعل ما كانت ولا تزال المملكة تشهده من انفتاح على الحضارات والشعوب المختلفة، وتقبلِ أبنائها للأفكار والثقافات الأخرى، وهي أمانة ومسؤولية مشتركة لا تقف عند حد، ويستوجب العمل على نقلها عبر الأجيال».
أمام ذلك، أكّد نجيب الحمر رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأيام للنشر أنّ كل عام يزيد عدد دور النشر المشاركة في المعرض، وأنّ هذا العام العدد أكبر لدور النشر المشاركة.
وأضاف الشيخ خالد آل خليفة، أنّ مهرجان الأيام الثقافي للكتاب يسعى بشكل دائم نحو الجودة والارتقاء، وذلك من خلال استقطاب دور نشر جديدة في كل عام، بالإضافة لخلق فضاءات ثقافية ومعرفية، سواء عبر الفعاليات الثقافية، أو اللقاءات التي يشهدها المهرجان بين المؤلفين والقراء. واستطرد أنّ المهرجان يشهد هذا العام، أكثر من 100 حفل توقيع، لمؤلفين من البحرين ودول المنطقة، ولفت إلى أنّ ذلك تأكيد على محافظ المهرجان على مكانته بوصفه منبراً ثقافياً، وجسراً واصلاً بين القارئ ودور النشر، وهي مهمة حافظ المهرجان على تأصيلها لأكثر من 26 عاماً، لرفد الحركة الثقافة في البحرين بالمؤلفات الحديثة، والجديد من الإصدارات، ليتمكن المهرجان من المساهمة في تنشئة أجيال من القراء والمثقفين البحرينيين، وكذلك الإسهام بشكل فاعل في تغذية مختلف مجالات المعرفة في البحرين.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon