انطلاق مؤتمر مصر الدولى للترجمة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

انطلاق مؤتمر مصر الدولى للترجمة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

انطلقت مساء اليوم، السبت، فعاليات مؤتمر "الترجمة عن اللغة العربية جسر الحضارة"، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، فى دورته الـ53، والمنعقد خلال الفترة من 26 يناير وحتى 7 فبراير، وتحل عليه دولة اليونان ضيف شرف المعرض.

وشهد حضور انطلاق مؤتمر مصر الدولى للكتاب كل من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، والشيخة بدور القاسمي، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، وسفير دولة اليونان نيكولاس جاريليديس، والناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، والدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية.

وقالت الإعلامية قصواء الخلالى، خلال تقديمها لافتتاح مؤتمر الترجمة، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، إن المؤتمر يمثل الفاعلية الأهم ضمن فعاليات معرض القاهرة للكتاب، إذا يعد بداية مهمة انطلاقا من الثقافة المصرية والعربية تجاه العالمية، تتجدد من خلاله الهوية العربية رونقها حول العالم بفعاليات وندوات لدعم الترجمة.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، إن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب مع تدشين الجمهورية الجديدة، إنما يأتى إيمانا بأن المعرفة حق أصيل لكل إنسان، وأن القراءة أساس الحياة، مؤكدة أن القاهرة ومعرضها كانت من أكثر 50 عاما، وهى قبلة المعرفة.

وتابعت وزيرة الثقافة: واستكمالا لذلك فإن الهيئة المصرية العامة للكتاب تنظم برنامجا مهنيا للارتقاء بصناعة النشر وآلياته، ولأن العالم يتغير والصناعات تتطور والمعرفة صناعة ترتبط بالعقول، فكان لابد للقاهرة أن يكون لها برنامجا مهنيا مهتما بصناعة النشر.

وبالتوازى مع هذا، يشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، انطلاق مؤتمر مصر الدولى للترجمة المعنى بالترجمة عن اللغة العربية التى تعد جسرا للحضارة، وذلك بالتعاون مع وزارة الهجرة، ومركز أبو ظبي للغة العربية.

وقالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيل مكرم، إن مبادرة "اتكلم عربى" التى أطلقتها الوزارة بدأت بالعامية لكي نساعد الأطفال على نطق العربية، ومن ثم تعليمهم للغة العربية الفصح، وكان ذلك بتنسيق مشترك بين وزارة الهجرة والثقافة، عبر إصدارات تم بثها "أون لاين" بطرق سهلة لكي يتفاعل معها الأطفال.

وأضافت وزيرة الهجرة: أن تحدث المصريين بالخارج بالعربية هو مسؤولية أولياء الأمور، ولكننا كدولة نحاول أن نساعد في دعم تعلم الأطفال اللغة العربية، وذلك بالتعاون مع نهضة مصر عبر تطبيق علي الهاتف المحمول يسهل تعلم الأطفال، بالإضافة إلى معسكرات مبادرة "اتكلم عربي" التي تقام بالخارج.

وأشارت نبيلة مكرم إلي أن مبادرة العودة للجسور، التي تحاكي الجاليات الأجنبية التي عاشت في مصر واندمجت معها مثل اليونان ضيف شرف معرض الكتاب، مشيرة بأن سفير اليونان نيكولاس جاريليدس مولود في للإسكندرية ويتحدث العربية بطلاقة، والكثير من اليونانين كذلك.

ووجه سفير اليونان الشكر لوزيرتا الثقافة والهجرة، قائلا: نتمني أن نري كتبا مترجمة سريعا وتكون صحيحة تحافظ على المعني ولا تعرض النص للتحريف، فالتحريف يصيب النص دينيا وأدبيا وسياسيا، مؤكدا فى الوقت نفسه على سعادته البالغة للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

المصدر: