top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

اليمن.. مبادرة نسوية تواجه أوجاع الحرب بصنع المعرفة

اليمن.. مبادرة نسوية تواجه أوجاع الحرب بصنع المعرفة

في اليمن الذي يعاني واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، انتشرت مبادرات نسوية تهدف إلى خلق واقع مشرق بعيدا عن أوجاع الصراع المستمر منذ نحو 9 سنوات. ومن بين هذه الأنشطة اللافتة، مبادرة برزت مؤخرا تهتم بإنتاج وصنع المعرفة وحفظها.

الفنانة التشكيلية جهاد جار الله، المعروفة بنشاطها الثقافي والمعرفي والفني في اليمن، نجحت هي والكاتبة والباحثة اليمنية سبأ حمزة في تأسيس مبادرة لحفظ وأرشفة وإنتاج المعرفة.

تأسست المبادرة في عام 2022، وتسعى لإنتاج وحفظ المعرفة التي تصنعها اليمنيات، إضافة إلى حفظ وإنتاج المعارف التي تتحدث عن النساء في البلاد.

وأفادت جهاد بأن هذه المبادرة المعرفية تعمل وفق مسارين، يشمل المسار الأول حفظ المعرفة التي أنتجتها النساء اليمنيات وعنهن في الماضي من خلال البحث والجمع والتوثيق والأرشفة الرقمية.

في حين يتمثل المسار الثاني في المساهمة في إنتاج المعرفة من خلال تقديم البرامج المختلفة الداعمة للنساء في اليمن والخارج من خلال خلق مساحة آمنة للتدوين وبناء المعرفة.

وجهاد جار الله فنانة تشكيلية ونحاتة مهتمة بالفن المعاصر، وتشكّل منجزها الفني بأنماط وخامات مختلفة كالخشب والقماش والفخار والخيوط، وقد بدأت بالرسم منذ عام 2014، وتعمل إلى جانب ذلك في مجال الكتابة والبحث الفني والثقافي.

المصدر:

bottom of page