top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

الكويتيان الباطني وجراغ يشاركان بأبحاث حول صناعة المحتوى والتراث

الكويتيان الباطني وجراغ يشاركان بأبحاث حول صناعة المحتوى والتراث

27 مبدعاً عربياً يشاركون تجاربهم في "الشارقة القرائي للطفل"

في إطار تسليط الضوء على تجارب أبرز المبدعين العرب في مجال التأليف والكتابة للأطفال، ومشاركة خبراتهم أمام الجمهور العربي، سيحظى زوار الدورة الـ14 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023"، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في الفترة من 3 إلى 14 مايو المقبل بمركز إكسبو الشارقة، بلقاء 27 مبدعاً من 10 دول عربية، يمثلون نخبة من المؤلفين والأكاديميين والرسامين والمتخصصين في عالم أدب الأطفال، الذين حصدوا جوائز عربية وإقليمية مرموقة.

وتشارك الكاتبة الكويتية بزة الباطني في جلسات المهرجان الحوارية، مستعرضة خلاصة تجاربها التي حازت عليها الجائزة الأولى والوحيدة لقصص الأطفال على مستوى الوطن العربي عن قصة "البيت الكبير"، ونشرت أكثر من 22 كتاباً تنوعت بين كتب التراث الشعبي، والرواية والقصص القصيرة، إضافة إلى 12 قصة للأطفال متسلسلة نشرت في مجلة "العربي الصغير".

ويستضيف المهرجان، الذي ينطلق تحت شعار "عقول تتشكَّل"، عدداً من أعلام أدب الطفل من الوطن العربي، منهم الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، نائب مدير تحرير مجلة "ميكي" في طبعتها المصرية، وكبيرة محرري مجلات ديزني في مصر، والتي تستعرض خلاصة إنجازاتها التي حازت عليها .

كما يشهد المهرجان حضور الدكتورة فادية دعاس، عضو رابطة كتاب الأردن وشمال أمريكا وأفريقيا، ومبتكرة الدمية (سامي)، أول دمية تقدم مراجعات لقصص وأدب الطفل؛ حيث ستشارك الزوار خبراتها الطويلة التي أنتجت من خلالها أكثر من 38 قصة للأطفال.

أما الكاتب السوري مهند العاقوص، فإنه سيثري جلسات المهرجان بخبرته في أدب الطفل، والتي حاز عنها مجموعة من الجوائز، منها جائزة ناجي نعمان الأدبية العالمية، عن المجموعة الشعرية "نايات".

ومن الأسماء البارزة في مجال أدب الأطفال، تشارك الكاتبة اللبنانية جنان حشّاش بخبرتها الواسعة في عالم تأليف كتب الأطفال، والتي أهلتها لنيل عدد من الجوائز.

ويستعرض الكاتب والسيناريست وصانع المحتوى الكويتي محمد جراغ، نائب رئيس مجلس إدارة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في الشارقة، والرئيس التنفيذي لشركة مكتبة كشمش، خلاصة تجاربه التي أنتجت أكثر من 26 كتاباً، وأشرف من خلالها على نشر 166 إصداراً قصصياً للأطفال.

أما العمانية الدكتورة فاطمة اللواتي، فتستعرض أمام جمهور المهرجان آراءها ومعارفها التي أنتجت من خلالها 30 قصة للأطفال، وهي أول عمانية تكتب في أدب الأطفال، وصاحبة أول مبادرة في تقديم الورش ثم اختيار القصص المتوافقة مع معايير "معدة سلفاً" ثم نشرها، وهي أيضاً مؤسسة دار "مياسين للنشر" و"مشروع سلام" الذي يوفر الكتب المجانية للأطفال المتضررين من الحروب وأصحاب الدخل المحدود.

ويستضيف المهرجان الدكتورة مايا الهواري، "سفيرة المعرفة" في الهلال الأحمر الإماراتي، والتي تم اختيارها عام 2019 من بين 50 حساباً مؤثراً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تشارك الحضور خبراتها الطويلة في مجال الذكاء العاطفي، كأول إماراتية تقدم بحثاً أكاديمياً في هذا المجال.

الشارقة :خاص

المصدر:

bottom of page