الكاتب الجنوب أفريقي دايمون غالغت يحصد جائزة “بوكر” البريطانية عن روايته “The Promise”

الكاتب الجنوب أفريقي دايمون غالغت يحصد جائزة “بوكر” البريطانية عن روايته “The Promise”

عن روايته “The Promise”، حصد الروائي والكاتب المسرحي الجنوب أفريقي دايمون غالغت (57 عاماً) جائزة “بوكر” الأدبية البريطانية.

وقال الفائز الذي تأهل للمرة الثالثة إلى نهائيات الجائزة: “أنا ممتن جداً وبكل تواضع”، مضيفاً “لقد استلزم الوصول إلى هنا وقتاً طويلاً، والآن بعد أن حققت ذلك، أشعر بأنني يجب ألا أكون هنا”.

وأُعلن عن اسم الفائز خلال حفلة بثتها “هيئة الإذاعة البريطانية” وحضرها جميع المتأهلين للمنافسة النهائية شخصياً، خلافاً لنسخة العام الماضي التي أقيمت عبر الفيديو بسبب جائحة “كورونا”.

وقالت رئيسة لجنة الجائزة مايا ياسانوف إن اختيار الفائز “كان أمراً صعباً، لكن بعد محادثات كثيرة توصلنا إلى إجماع بشأن كتاب بسبب أصالته وسلاسته المذهلتين»، واصفةً رواية غالغت بأنها “كثيفة ومفعمة بالدلالات التاريخية والمجازية”.

وتنافس على الجائزة إلى جانب غالغت خمسة أدباء هم: باتريشا لوكوود، ووريتشارد باورز، وماغي شيبستيد من الولايات المتحدة، والصومالية البريطانية نظيفة محمد، والسريلانكي أنوك أرودبراغاسام،علماً أن لجنة تحكيم الجائزة استقبلت 158 رواية مرشحة حتى تاريخ 30 سبتمبر الماضي.

يذكر أن “The Promise” تدور أحداثها في الفترة بين نهاية نظام الفصل العنصري ورئاسة جاكوب زوما، وتصوّر انسلاخ أسرة بيضاء تدريجاً من بريتوريا مع تقدم البلاد في مسار الديموقراطية.

المصدر: