top of page

العمانية جوخة الحارثية تفوز بجائزة الأدب العربي في فرنسا

العمانية جوخة الحارثية تفوز بجائزة الأدب العربي في فرنسا

أعلن معهد العالم العربي في باريس عن فوز الأديبة العمانية جوخة الحارثية بجائزة الأدب العربي 2021، عن رواياتها «سيدات القمر» المترجمة إلى الفرنسية تحت عنوان «أجرام سماوية» بقلم خالد عثمان.

لجنة التحكيم المؤلفة من عدد من المثقفين والأدباء الفرنسيين، إلى جانب متخصصين من العالم العربي أشادت بالعمل الروائي الذي «سمح باكتشاف المجتمع العماني» بحسب بيان المعهد، كما أشادت اللجنة بترجمة خالد عثمان للرواية إلى اللغة الفرنسية ونجاحه «ببراعة» في نقل روح العمل؛ لتستحق بذلك الجائزة التي تبلغ 10 آلاف يورو.

لجوخة الحارثية العديد من الأعمال والمجموعات القصصية من بينها: مقاطع من سيرة لبنى إذ آن الرحيل، وصبي على السطح، وفي مديح الحب، وقصص للأطفال، إلى جانب روايات: منامات - سيدات القمر – نارنجة، وتُرجمت أعمالها إلى العديد من اللغات العالمية.

في العام 2019 فازت رواية الحارثية «سيدات القمر» بالبوكر الدولية، وسجلت نفسها كأول شخصية عربية تفوز بالجائزة عن روايتها التي تقدم «لمحة عن الحياة الغنية للأسرة العمانية وخاصة النساء عبر الشقيقات الثلاث اللواتي شهدن مرحلة التغير والتحول في المجتمع العماني التي ترافقت مع نموهن».

المصدر:

bottom of page