الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية تعلن الفائزين بجائزة إبراهيم الشطي

الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية تعلن الفائزين بجائزة إبراهيم الشطي

أعلنت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفائزين بجائزة إبراهيم الشطي للتراث الكويتي. وكانت الجمعية أطلقت أعمال الدورة الأولى من الجائزة بحضور أسرة الراحل إبراهيم الشطي وجمع كبير من الفنانين التشكيليين والمهتمين، وتضمن المعرض أكثر من 100 عمل فني، شارك في تقديمها 60 فنانا وفنانة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان: "الفن يعد من أهم مكونات أي حضارة، فلا تنهض دولة وتتميز بحضارة عريقة إلا ووجدت الفن داخلا ضمن تركيب المجتمع وبقوة، والتراث هو ميراث الإنسانية وتراث الأمة هو ثروتها الحضارية، وهو قراءة للمستقبل، ومن أجل صياغة رؤية جديدة مستقبلية، وأن نضع هذا التراث دون النظر فيه فإننا لن نتحرك، ومن هذا المنطلق أخذ الأستاذ قصي الشطي وأسرته الكريمة في رعاية ودعم هذا المهرجان، من أجل صياغة رؤية جديدة مستقبلية، لكي نضع هذا التراث لتأويل جديد، من خلال صيغ وأنماط جديدة".

من جانبه، توجه قصي الشطي، نجل الراحل إبراهيم الشطي، بالشكر إلى الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية على احتضانهم جائزة إبراهيم الشطي للتراث الكويتي، وعلى ما بذلوه من جهود رائعة في التنظيم.

وقبل الإعلان عن الجائزة قال نائب رئيس مجلس الإدارة الفنان سالم الخرجي إن تطوير الفنون ضرورة حضارية تسعى إليها الجمعية بكل جدية واهتمام لتقديم فنون عصرية متقدمة تتوافق مع الحاجة الماسة إلى استمرارها بما يتلاءم مع أحدث معطيات فنون المعاصرة وينسجم مع الأصالة بالمعايير المتطورة.

واجتمعت لجنة التحكيم الأربعاء الماضي لاختيار الأعمال الفائزة، وهي مكونة من الفنانين نائب رئيس مجلس الإدارة سالم الخرجي، وأمين السر عبدالله الراشد، وعضو مجلس الإدارة أميرة أشكناني، وبعد الجولات وحوارات حول المعروضات ضمن رؤية فنية وجمالية أقرت اللجنة بالإجماع الآتي: أولا جائزة إبراهيم الشطي الكبرى فاز بها كل من: عطارد توفيق الثاقب، وعبدالله بريكان العتيبي ومريم محمد البشر بالمناصفة، وآثار أحمد الأنصاري وفجر محمد خالد بالمناصفة، ثانيا: الجوائز التقديرية فاز بها كل من: بدرية هاشم اشكناني، فضيلة يعقوب عيادة، عبد الإله محمد آل الرشيد، هناء محمد البلوشي، علي طالب الشيرازي. وعلى هامش تكريم الفائزين بالجائزة تم تكريم الفنانة القديرة فاطمة الشطي لدورها في إثراء الفن التشكيلي، والفنان محمود القطان لجهوده خلال عضويته في مجلس الإدارة.

المصدر: