الجزيرة للإعلام ينظم "منتدى أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي"

الجزيرة للإعلام ينظم "منتدى أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي"

يستعد معهد الجزيرة للإعلام لتنظيم "منتدى أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي" عبر الإنترنت يوم 15 يونيو الجاري. ويأتي هذا المنتدى في سياق الجدل الدائر حول التحولات التي عرفتها المنصات الرقمية والأخلاقيات الجديدة المرتبطة بها.
المنتدى الذي يسعى إلى إبراز الجيل الجديد المتعلق بأخلاقيات الصحافة الرقمية، يأتي أيضا في ظرفية توجه فيها اتهامات لشركات التكنولوجيا العالمية بتوظيف سلاح الخوارزميات من أجل تبني أجندة محددة.
وسيفتتح فعاليات المنتدى الأستاذ ياسر بشر، المدير التنفيذي للقطاع الرقمي بشبكة الجزيرة الإعلامية، تليه أربع جلسات نقاشية تضيء على محاور وأهداف المنتدى.
يتناول المنتدى في جلسته النقاشية الأولى مفهوم الأخلاقيات في الصحافة الرقمية ويؤطرها كل من عيسى محاسنة رئيس الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، ويونس مسكين صحفي وباحث في مجال أخلاقيات الصحافة، وأروى الكعلى أستاذة بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس.
كما تناقش الجلسة الثانية في فعاليات المنتدى الخوارزميات في عصر التواصل الاجتماعي يشارك فيها الدكتور سامي صدر الخبير بالخوارزميات والذكاء الاصطناعي والدكتور كريم درويش الباحث بمعهد قطر لعلوم الحوسبة ومروة فطافطة من منظمة أكسيس ناو.
أما الجلسة الثالثة فتقارب موضوع السردية الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي يساهم في مناقشتها منى حوا، وإيليا غريبة من شبكة الجزيرة الإعلامية، ومنى شتيه مديرة المناصرة في موقع حملة الفلسطيني، وإياد الرفاعي مدير مؤسسة صدى سوشال.
وتعالج الجلسة الرابعة مبادئ الصحافة والأخلاقيات الرقمية مع كل يونس مجاهد رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، وديانا مقلد سكرتيرة تحرير موقع درج، ومعتز الخطيب أستاذ الأخلاقيات في جامعة حمد بن خليفة.
ويختتم المنتدى فعالياته بورشة حول أخلاقيات الصحافة الرقمية في زمن الحرب يديرها الدكتور محمد البقالي مراسل قناة الجزيرة في باريس.
وكان معهد الجزيرة للإعلام قد خصص العدد الأخير من مجلة الصحافة لتأثير شركات التكنولوجيا على الممارسات الصحافية وعلى إحداث تحول في مفهوم أخلاقيات المهنة، كما أنه يستعد لإصدار دليل حول أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي.

المصدر: