top of page

احتفى بعالم المصريات سليم حسن.. معرض القاهرة للكتاب يفتح أبوابه للزوار

احتفى بعالم المصريات سليم حسن.. معرض القاهرة للكتاب يفتح أبوابه للزوار

وسط حالة من الترقب، يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 أبوابه للزوار -يوم الأربعاء المقبل- تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة" في الفترة من 25 يناير/كانون الثاني إلى 6 فبراير/شباط.

ومع إعلان رئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده أن أرقام إيداع الكتب لهذا العام هبطت بنسبة 50% عما كانت عليه في السنوات السابقة لأسباب عديدة سياسية واقتصادية، أهمها ارتفاع أسعار الورق.

بالرغم من ذلك صرحت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني في مؤتمر الإعلان عن فعاليات المعرض، أن المعرض ينعقد بمشاركة ألفٍ و200 ناشر من 70 دولة، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد العارضين أكثر من 5 آلاف عارض.

6 مؤتمرات كل يوم

وقال أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب المنظمة للمعرض، إن فعاليات المعرض هذا العام تبلغ 550 فعالية، وإنه تم استحداث فعاليات جديدة لم تكن موجودة في السنوات الماضية مثل "مؤتمر اليوم الواحد"، ويضم 6 مؤتمرات يوميا، مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، ومؤتمر الملكية الفكرية وحماية الإبداع، ومؤتمر الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة، ومؤتمر طه حسين، يضاف لما سبق فعاليات جديدة استحدثتها هيئة الكتاب، منها "ديوان الشعر المصري" و"عقول" و"استعادة طه حسين".

ووقع الاختيار على النرويج، دولة الشرف لهذا العام، وأن الأميرة ميت ماريت، زوجة ولي عهد النرويج، ستحضر المعرض بوصفها سفيرة الأدب النرويجي على المستوى الدولي، وعبَّرت سفيرة النرويج خلال المؤتمر عن أملها في ترجمة بقية أعمال "يون فوسه" الحائز جائزة نوبل لهذا العام إلى اللغة العربية.

وقررت اللجنة العليا للمعرض اختيار اسم الكاتب الراحل يعقوب الشاروني شخصية معرض الطفل لهذا العام، واختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير في تناول تاريخ مصر القديمة وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاءً بأواخر العصر البطلمي.


الجزيرة

المصدر:

bottom of page