اتفاقية لإنشاء مركز دولي لبناء القدرات في التراث الثقافي بين الإمارات واليونسكو

اتفاقية لإنشاء مركز دولي لبناء القدرات في التراث الثقافي بين الإمارات واليونسكو

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدّة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم (الخميس) اتفاقية لإنشاء المركز الدولي لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي بالدول العربية في إمارة الشارقة والذي سيتخذ من معهد الشارقة للتراث مقراً له بما يساهم في تعزيز جهود حماية التراث الثقافي غير المادي وتعزيز الوعي به.


و وقع الاتفاقية من جانب حكومة الإمارات نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب وأودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".


وأكدت الكعبي الدور الرائد الذي تلعبه دولة الإمارات في حفظ وحماية التراث الثقافي غير المادي باعتباره إرثاً حضارياً تستفيد منه الإنسانية بأسرها وهو ما يتطلب تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية الفاعلة في هذا المجال من أجل تحقيق مزيد من التعاون لصون هذا الإرث للأجيال القادمة.


وبموجب الاتفاقية سيعمل المركز تحت رعاية من منظمة "اليونسكو" على تنفيذ برامج وأنشطة قصيرة وطويلة الأجل لبناء القدرات في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي، كما سيقوم المركز ببناء شبكات اتصال وتواصل بين المجتمعات والمجموعات والأفراد المعنيين لدعم نقل التراث الثقافي غير المادي ونشره وتنظيم الفعاليات والاجتماعات العامة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المصدر: