اتفاقية تفاهم بين مؤسسة الفكر العربي وجامعة زايد

اتفاقية تفاهم بين مؤسسة الفكر العربي وجامعة زايد

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وقعت مؤسسة الفكر العربي ممثلة برئيس مجلس إدارتها الأمير بندر بن خالد الفيصل، وجامعة زايد ممثلة بوزيرة الثقافة والشباب، رئيسة الجامعة نورة الكعبي، اتفاقية تفاهم على هامش قمة اللغة العربية، التي نظمتها وزارة الثقافة والشباب الإماراتية بالتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية في دبي، وذلك ضمن فعاليات معرض "إكسبو 2020".

تتضمن الاتفاقية بنوداً عدة تتعلق بمجالات التعاون بين الطرفين، أبرزها تنسيق الجهود المشتركة في دعم جهود تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها من خلال معهد اللغة العربية ومشروع "عربي21"، والاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية وتبادل خبرات العمل، والاستفادة من الخبرات والمرافق المتوفرة لدى كل من الطرفين بما يدعم أهدافهما واستراتيجياتهما، والتعاون في تنفيذ أي برامج أو مشاريع يتفق عليها الطرفان مستقبلاً.

وجرى على هامش القمة حوار مع الأمير بندر بن خالد الفيصل، أكد فيه أهمية هذه اللقاءات، التي تجمع القيادات العربية وصنّاع القرار، وتحدث عن ثراء اللغة العربية ومرونتها، لافتاً إلى أنها لغة القرآن الكريم.

كما ركز على بعد اللغة العربية الثقافي والفكري والديني، مما يضمن استمراريتها وديمومتها، مشدداً على مسؤولية العرب جميعاً في الحفاظ على لغتهم ذخراً للأجيال المقبلة.

وكانت فعاليات قمة اللغة العربية استمرت يومين تحت شعار "حوار المجتمعات وتواصل الحضارات"، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، وعدد من الوزراء المسؤولين عن الثقافة في العالم العربي، ومديري المنظمات العربية والدولية المختصة بالشؤون الثقافية.

المصدر: