top of page

اتحاد الكتاب العرب يؤكد ضرورة ترشيح مبدع عربى لجائزة نوبل

اتحاد الكتاب العرب يؤكد ضرورة ترشيح مبدع عربى لجائزة نوبل




أكد المشاركون في المؤتمر العام الثامن والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالقاهرة الذي عقد برئاسة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الدكتور علاء عبد الهادي، على التلاحم العربى ثفاقيا وأدبيا من أجل تحقيق طموحات جموع الأدباء والمثقفين العرب.

واستعرض المشاركون – في البيان الثقافي الصادر عن المؤتمر العام الثامن والعشرين – الاتفاقيات التي وقعتها الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مع عدد من الجهات الثقافية الدولية والعربية ومن بينها: جامعة الدول العربية - والهيئة المصرية العامة للكتاب - رابطة الكتاب الأفارقة - واتحاد كتاب الصين – والأكاديمية الصينية، والبدء في إنشاء المنتدى الإفريقي العربي الأدبي.


ورحب المؤتمر بالمشروع المقترح بالاتفاق مع هيئة المصرية للكتاب على إصدار أربع سلاسل هي: سلسلة الإبداع العربي - سلسلة الأنطولوجيا العربية -سلسلة الترجمة العكسية - سلسلة الأدب الإفريقي المكتوب بالعربية.

وأكد أعضاء الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أهمية تعميق أواصر التعاون بين الاتحادات العربية المختلفة بصبغة ملموسة على أرض الواقع ومن ذلك مشاريع النشر المشترك.

وأكد المشاركون ضرورة ترشيح أديب عربي لجائزة نوبل من خلال حق النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر في الترشيح لجائزة نوبل للآداب.وثمن أعضاء الوفود العربية من الاتحادات المختلفة مجدداً، إطلاق جائزة أدب المقاومة الفلسطينية، والذي بدأ تطبيقه فعليًّا في مصر لشخصيتين إحداهما مصرية والأخرى عربية.

 وتؤكد اتحادات الكتاب المشاركة أنها ملتزمة بثوابت الضمير الثقافي العربي وعلى رأسها رفض التطبيع الثقافي والمعرفي مع الكيان الصهيوني.



اليوم السابع

المصدر:

bottom of page