top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

إنقاذ مكتبة القرويين العريقة ومخطوطاتها النادرة

إنقاذ مكتبة القرويين العريقة ومخطوطاتها النادرة

حين حددت مجلة "التايم" الأميركية أفضل 100 موقع في العالم يمكن زيارتها وضعت مكتبة القرويين في مدينة فاس ضمن اللائحة. وبررت اختيارها بكون القرويين أقدم مكتبة جامعية في العالم ما زالت نشطة، The Oldest Working Library in the World. وإن كانت ثمة مكتبات أعرق من القرويين فقد توقفت عن مزاولة أنشطتها، إما بسبب تحولها إلى وظيفة أخرى، وإما بسبب انهيارها وزوالها. ويبدو أن الجانب الديني كان عنصراً داعماً للمكتبة، فهي تابعة لجامع القرويين الذي بنته أم البنين فاطمة الفهرية في منتصف القرن التاسع برعاية السلطان الإدريسي يحيى الأول، بالتالي فالمكتبة الملحقة بالمسجد اتخذت طابع القداسة، كما لو أن استمرارها يعني استمرار الجامع، بالتالي ديمومة العبادة.
لذلك مثلما تعاقب الأمراء والسلاطين على ترميم الجامع وتوسيعه، وقد تحول في عهد المرابطين إلى جامعة، تعاقبوا على العناية بالمكتبة التابعة له.
تضم مكتبة القرويين اليوم 21 ألف عنوان. غير أن الأهم هو توفرها على أربعة آلاف مخطوط، ضمنها مؤلفات نادرة جداً، لعل أبرزها هو مخطوط "كتاب الصيغ" لأبي إسحاق الفزازي الذي يعتبر أقدم مخطوط في العالم العربي، ويعود تأليفه إلى القرن الثاني الهجري. وتحتوي المكتبة على النسخة الوحيدة في العالم من كتاب ابن طفيل في الطب "الأرجوزة". تضم الخزانة أيضاً نسخة من القرآن تعود هي الأخرى إلى القرن الثاني الهجري، وقد كتبت بماء الذهب على رق الغزال بخط كوفي قديم.
ومن بين المخطوطات ذات الأهمية البالغة في خزانة القرويين مخطوط "دوام التحصيل" لابن رشد، ونسخة من كتاب "العبر" لابن خلدون جعلها بنفسه وقفاً على المكتبة حين كان يقوم بالتدريس في مدينة فاس. وقد صنفت منظمة اليونسكو هذا المخطوط ضمن التراث العالمي الإنساني.
يذكر ان مكتبة القرويين تعد منأقدم المكتبات وما زالت ناشطة وتضم ثروة من أوراق ابن خلدون وابن سينا وابن رشد وآخري

المصدر:

bottom of page