إعلان القائمة القصيرة لجائزة المنصور

إعلان القائمة القصيرة لجائزة المنصور

أعلن اتحاد الناشرين العرب، على هامش معرض الكتاب في الشارقة، القائمة القصيرة لجائزة الناشر الكويتي د. عبدالعزيز المنصور لدعم الناشرين في دورتها الثالثة 2021 للقصص القصيرة.

وأكد رئيس لجنة تطوير العمل المهني في الاتحاد هيثم الحافظ، في مؤتمر صحافي عقده بالمناسبة، أهمية هذه الجائزة على المستوى العربي، مهنئا مؤلفي القصص ودور النشر التي وصلت إلى القائمة، وأعرب عن شكره للمنصور، مثمنا دور رئيس الاتحاد محمد رشاد، والأمين العام بشار شبارو، وأعضاء مجلس الإدارة ولجنة التحكيم.

وقال الحافظ إن القائمة القصيرة ضمت من مصر شركة ماهي للنشر عن مجموعة «الرجل ذو المعطف الأسود» للمؤلف عابد خطاب، ودار العين عن «برج الحوت» للمؤلفة جليلة القاضي، ودار الفاروق للاستثمارات الثقافية عن «الثانية عشرة ليلا» للمؤلف عبود مصطفى، ومن ليبيا دار الرواد عن «امرأة على حافة العالم» للمؤلفة عزة مقهور، ومن العراق مؤسسة أبجد للترجمة والنشر عن «طائر الوحشة» للمؤلف حميد مختار.

من جانبه، اعتبر محمد رشاد أن الجائزة رغم حداثتها النسبية وتداعيات جائحة كورونا على الناشر العربي لكنها استطاعت أن تقدم نموذجا حيا للتضامن والتآخي بين الناشرين العرب.

من ناحيته، أكد رئيس لجنة التحكيم د. إيهاب النجدي أهمية فكرة وأهداف هذه الجائزة النبيلة التي تثري الحياة الثقافية برافد عظيم من التقدير والتكريم لحركة النشر العربي ودورها ومؤسساتها المرموقة، مما يسهم في النهوض بالصناعة والثقافة والمتلقي، مبينا أن هذه الدورة جاءت لتواكب التحولات الظاهرة في عالم النشر والكتاب، حيث تعود معارض الكتب بعد جائحة شملت العالم كله، ويعود التعايش بين الإلكتروني والورقي، كما كانت مثالا للتعايش على صعيد المشاركة والتحكيم الذي تم من خلال المشاركات المحوسبة أو بصيغة بي دي اف، لتعود مع إعلان القائمة القصيرة إلى النسخ الورقية للفحص والتصفية والتصويت.

المصدر: