إعلان القائمة الطويلة لجائزة “البوكر”

هيلاري مانتل وكيلي ريد وآن تايلر من بين 13 مرشحا للبوكر هيلاري مانتل وكيلي ريد وآن تايلر من بين 13 مرشحا للبوكر

أعلنت جائزة البوكر العالمية، الثلاثاء، القائمة الطويلة للجائزة لعام 2020، وضمت 13 عملاً لـ9 نساء و4 رجال، ما يعني أن الروايات النسائية تهيمن على القائمة للعام الثالث على التوالي.

وكشفت لجنة مؤلفة من 5 حكام عن الكتب الثلاثة عشر في القائمة الطويلة التي تنافس على الجائزة، التي تعد من أعرق الجوائز الأدبية في العالم، وتحتفي بأروع القصص المترجمة من جميع أنحاء العالم، حسب موقع الجائزة.

واختارت اللجنة القائمة من بين 162 رواية نشرت في المملكة المتحدة وإيرلندا خلال الفترة من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2019 وحتى الآن، بالإضافة إلى روايات أخرى تُطرح حتى 30 سبتمبر/أيلول 2020.

وتضم القائمة 6 روايات لمؤلفين أمريكيين و3 لآخرين يحملون الجنسية الأمريكية، و3 روايات لمؤلفين بريطانيين، بالإضافة إلى عمل لروائية وكاتبة مسرحية من زيمبابوي.

وتشمل القائمة الطويلة الكاملة “البرية الجديدة” للكاتبة الأمريكية ديان كوك، و”هذا الجسد الحزين” للزيمبابوية تسيتسي دانجاريمبا، و”سكر محترق” للروائية الأمريكية أفني دوشي، و”من كانوا” للكاتب البريطاني جابرييل كراوز، و”المرآة والضوء” للكاتبة البريطانية هيلاري مانتل.

وتضم كذلك رواية “أبيروجون” للكاتب الأمريكي الأيرلندي كولوم ماكان، و”ملك الظلال” للكاتبة الأمريكية الإثيوبية مازا مينجيست، و”عصر ممتع” للكاتبة الأمريكية كيلي ريد، و”حياة واقعية” للكاتب الأمريكي براندون تايلور، و”صهباء على قارعة الطريق” للكاتبة الأمريكية آن تايلر، و”شاجي بين” للكاتب الأمريكي دوجلاس ستيوارت، و”الحب وتجارب فكر أخرى” للكاتبة الأمريكية صوفي وارد، و”كم من هذه التلال من الذهب” للكاتبة الأمريكية سي بام زانغ.

وتركز “المرآة والضوء” على السنوات الأخيرة من حياة توماس كرومويل، كمستشار رئيسي للملك هنري الثامن، وأثار الكتاب ضجة كبيرة في بريطانيا عندما نُشر في مارس/آذار، على الرغم من طوله حيث يتألف من 875 صفحة.

والعام الماضي نالت الكاتبة الكندية والشاعرة مارجريت آتوود جائزة البوكر البريطانية مناصفة مع وبرناردين إيفاريستو، عن روايتها “الوصايا”، التي تُعد استكمالا لـ”حكاية الجارية”.

وتُمنح جائزة بوكر الدولية كل عام عن كتاب واحد يُترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر في المملكة المتحدة أو أيرلندا، وتهدف إلى تشجيع نشر وقراءة المزيد من قصص الخيال من جميع أنحاء العالم وتعزيز عمل المترجمين.

ويعكف صغار الناشرين في المملكة المتحدة على البحث عن أفضل الروايات المترجمة من جميع أنحاء العالم لترشيحها للفوز بجائزة “بوكر” الدولية لعام 2020، البالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني، يجري تقسيمها بالتساوي بين الكاتب والمترجم.

المصدر:

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon