إطلاق مكتبة رقمية مجانية بالتعاون بين "اليونسكو" والمجلس الثقافي البريطاني

إطلاق مكتبة رقمية مجانية بالتعاون بين "اليونسكو" والمجلس الثقافي البريطاني

بالشراكة مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، أطلق المجلس الثقافي البريطاني الاثنين الماضي مكتبة رقمية مجانية في المملكة، تهدف إلى توفير محتوى ترفيهي جديد، وكذلك مواد أكاديمية بما في ذلك بعض أفضل الأفلام والكتب والصحف في المملكة المتحدة .

وتهدف هذه المكتبة الرقمية عبر الإنترنت أيضًا إلى دعم متعلمي اللغة الإنجليزية والطلاب بموارد مجانية يمكن أن تساعد في تحسين مهاراتهم اللغوية. بما في ذلك موارد الدراسة عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية الشائعة والكتب الصوتية.

وحول هذه المكتبة قالت إيلي كينيدي ماكلين، مدير المجلس الثقافي البريطاني في المملكة: "يسعدنا أن نكون قادرين على التعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لإطلاق مكتبة المجلس الثقافي البريطاني الرقمية. بعد عام 2020 المليء بالتحديات" وأضافت: "من الرائع أن نبدأ العام بإطلاق المكتبة الرقمية التي تضم بعضًا من أفضل الموارد عبر الإنترنت في مكان واحد، تتيح لنا المكتبة الرقمية مشاركة بعض من أفضل المؤلفات في العالم، ومعلومات حول الشؤون الحالية، وموارد التطوير التعليمي والمهني، فضلاً عن فرص المشاركة الثقافية".

يذكر أن المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية لديهما العديد من الاهتمامات المشتركة، بما في ذلك التعليم والثقافة. كما تحدث عن هذه المكتبة الرقمية الجديدة الدكتور عبدالرحمن المديرس المدير العام لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، وصرح قائلاً: "رسالتنا في المركز هي تعزيز جودة التعليم وتميزه في العالم العربي من خلال أدوات متنوعة متضمنة نشر المعرفة وتعزيز ودعم الجهود الإقليمية ذات الصلة".

ويأتي إطلاق هذه المكتبة الرقمية المهمة والرائعة ضمن إطار التعاون المستمر والشراكة الاستراتيجية مع المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز جودة التعليم والارتقاء بها كما أن تداعيات جائحة كورونا Covid-19 على العالم، وبخاصة على التعليم، كشفت عن ضرورة وجود مناهج مبتكرة للتعلم. ومن هذا المنطلق، يسعدنا أن نكون شريكًا رئيسًا في تسهيل الوصول إلى هذه المكتبة الرقمية المجانية والعملية لتوفير المعرفة والمهارات لجميع الراغبين في التعلم في المملكة علاوة على أن إطلاق هذه المكتبة الرقمية يأتي تماشياً مع توجهات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تستهدف تعزيز اقتصاد المعرفة".

ويمكن لأعضاء المكتبة الرقمية في المملكة العربية السعودية الوصول إلى:

الصحف؛ 2400 صحيفة ذات نص كامل من أكثر من 100 دولة،

المجلات؛ 4000 إصدار رقمي بالألوان الكاملة مثل Newsweek لقراءة فورية لسطح المكتب والجوال. يمكن لأعضاء المكتبة تحديد كل من الإصدارات الجديدة والسابقة، وإضافتها إلى مكتبات القراءة الشخصية.

الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية؛ اقرأ أو استمع أثناء التنقل إلى أكثر من 3000 عنوان من كبار الناشرين والمؤلفين.

القصص والروايات المصورة؛ يتوفر أكثر من 1500 عنوان كوميدي لأعضاء المكتبة من جميع الأعمار.

الموسيقى؛ يتم بث أكثر من 1500 من اللحظات الحية في الموسيقى والحفلات الموسيقية الكاملة والأفلام الوثائقية الموسيقية عند الطلب على أي جهاز رقمي.

الأفلام المستقلة؛ خدمة بث الأفلام التي تتيح الوصول إلى أكثر من 7000 من أفلام بوب مفضلة​​، وأفلام شباك التذاكر، والأفلام الروائية الحائزة على جوائز، والأفلام الوثائقية، والقصيرة. يمكن لأعضاء المكتبة مشاهدة آلاف العناوين على الفور من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أفضل ما في التلفزيون الكلاسيكي، والرعب، والكوميديا ​، ومهرجانات الأفلام المحببة.

المسرح؛ أفضل ما في المسرح البريطاني للمعلمين والطلاب - يمكن لأعضاء المكتبات الاستمتاع بأكثر من 600 إنتاج، بالإضافة إلى محادثات ومناقشات من كبار الممارسين المسرحيين.

الكتب الأكاديمية؛ 100,000 كتاب إلكتروني في جميع المجالات الأكاديمية إلى جانب أدوات بحث قوية، تشمل المجالات الدراسية: الأنثروبولوجيا، والأعمال التجارية والاقتصاد، وأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والهندسة والتكنولوجيا، والفنون الجميلة، والتاريخ، واللغة والأدب، والقانون، وعلوم الحياة، والطب، والعلوم الفيزيائية، وعلم النفس، والدين والعلوم الاجتماعية.

التدريب على البرمجيات؛ تدريب إرشادي عبر الإنترنت على مئات من تطبيقات البرامج والأجهزة الشائعة، بما في ذلك Microsoft Office وAdobe Creative Suite و google Docs و IPad.

المصدر: