top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

أوكرانيا وقضايا المناخ تهيمنان على معرض لندن للكتاب

أوكرانيا وقضايا المناخ تهيمنان على معرض لندن للكتاب

بعد أن توقف عامين خلال فترة كورونا، عاد معرض لندن للكتاب العام الماضي كاسراً حاجز الغياب ليبرز في هذه السنة 2023 عبر دورة ثانية بعد الوباء جاءت أكثر حيوية، بيد أنها انطلت بطابع الأزمة العالمية المترتبة على الحرب الروسية – الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، وكان قطاع الكتاب والنشر ضمن المتأثرين بالأزمة.

ويعتبر معرض لندن الذي بدأ عام 1971 الثاني من حيث الأهمية بعد معرض فرانكفورت للكتاب، إذ يشكل تجمعاً مهماً للناشرين وصناع الكتب والمؤلفين من مختلف بلدان العالم، انطلق الثلاثاء الـ18 من أبريل (نيسان) الجاري واختتم الخميس واستمر ثلاثة أيام.

بدا مشهد أوكرانيا التي يناصرها الغرب وتقف بريطانيا داعمة قوية لها جلياً في معرض هذه السنة من خلال استضافة السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في محادثة، وإفساح اليوم الأول ضمن فعالياته المتعددة لإلقاء الضوء على المشهد الأوكراني سياسة وأدباً بمشاركة وزير الثقافة الأوكرانية أولكسندر تكاتشينكو.

ومن المعلوم أن معرض لندن للكتاب يحتفظ بتقليده كملتقى لصناعة النشر من مختلف دول العالم، إذ إن موقعه في أوليمبيا غرب لندن، فهو ليس مكاناً لبيع الكتب كما جرت التقاليد في معارضنا العربية وإنما يقوم على إثراء النقاش والحوار حول الكتاب ويعمل على تجسير المسافات بين المؤلفين والناشرين عبر الوكلاء الأدبيين، كما يهتم بقضايا النشر والتسويق والتقنيات الجديدة في المجال بشكل عام، في مشهد يجمع آلاف العارضين والزوار من المملكة المتحدة وحول العالم للقيام بأنشطة عدة من الأعمال التجارية إلى تبادل الخبرات والتواصل، إضافة إلى حضور الجلسات التي تغطي مواضيع تراوح بين قضايا أوكرانيا والاستدامة البيئية ونصائح تتعلق بالكتّاب ومواضيع وسائل التواصل الاجتماعي والواقع المعزز في التعليم.

وعلق مدير المعرض غاريث رابلي على تنوع وحجم فعاليات المعرض بقوله، "كان الضجيج مذهلاً"، مشيراً إلى الحدث المهم الذي يتعلق بإعلان القائمة المختصرة لـ "جائزة البوكر الدولية" في اليوم الأول من المعرض. وأضاف، "كان من الرائع رؤية أولمبيا تعج بالمؤلفين والوكلاء والمحررين والناشرين والصحافيين والمؤثرين.

المصدر:

bottom of page