«فلسطين في قلب كل كويتي» ضمن معرض عمان الدولي للكتاب

«فلسطين في قلب كل كويتي» ضمن معرض عمان الدولي للكتاب

أقيمت ندوة «حضور القضية الفلسطينية في الرواية الكويتية»، أمس ، ضمن البرنامج الثقافي الكويتي في معرض عمان الدولي للكتاب الـ21، برعاية اتحاد الناشرين الأردنيين، وبالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية.

وقال الناقد والكاتب الكويتي فهد الهندال، في كلمة له، «في الكويت كان لفلسطين صوتها الحاضر في الأدب عبر الشعر والسرد، ففلسطين ليست قضية سياسية، وإنما هي تاريخ وهوية ووعي لكل منابع الإبداع في الأدب العربي، بما يواكب تاريخها العريق».

وعرض الهندال ارتباط الكويت بفلسطين من خلال تجربة الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، مؤكداً أن فلسطين «كانت ولا تزال ملهمة في الأدب العالمي والعربي على مختلف الصعد الفنية».

ورأى أن الراحل إسماعيل فهد يعد المؤسس الفعلي والفني للرواية في الكويت مطلع السبعينيات، «ولهذا يعتبر أكثر من حرص على حضور فلسطين إنسانياً في أعماله عبر شخصيات فلسطينية إما واقعية كناجي العلي في روايتي في حضرة العنقاء والخل الوفي، وعلى عهدة حنظلة، أو شخصيات متخيلة مشاركة في رواية الشياح».

وأردف: «هذه بعض النماذج من روايات إسماعيل فهد إسماعيل، وهي الأغنى في حضور فلسطين سرداً وجرحاً عربياً وإنسانياً لعلنا نوفي أستاذنا بعضاً من حقه علينا».

مجموعة طوابع

على صعيد متصل، أعلن أمين سر الجمعية الكويتية لهواة جمع الطوابع والعملات عيسى دشتي أن الجمعية بصدد إصدار مجموعة طوابع العام المقبل تحمل عنوان «فلسطين في قلب كل كويتي»، جاء ذلك خلال ندوة أخرى بعنوان «العلاقات الكويتية - الفلسطينية البريدية»، ضمن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب.

وقال دشتي، إن وصول الفلسطينيين إلى الكويت في ثلاثينيات القرن الماضي ساهم في تأسيس خط بريدي بين الفلسطينيين العاملين بالكويت وعائلاتهم في الأراضي الفلسطينية، وهو الأمر الذي أدى إلى تدشين خط بريدي بين البلدين عكره انتهاء الانتداب البريطاني لفلسطين والاحتلال الإسرائيلي».

وأشار إلى أن البريد الكويتي استقل عن التبعية البريطانية عام 1958 «وفي العام التالي تم تأميم إدارة البريد الكويتي، ومنذ ذلك الوقت صدرت 28 مجموعة بريدية تنتصر للشعب الفلسطيني ونضاله لاستعادة حقوقه المشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي».

وجاءت الندوتان ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الكويتي في معرض عمان الدولي للكتاب، المقام في العاصمة الأردنية حتى 10 سبتمبر الجاري.

المصدر: