«بيكسل آرت» سبتمبر المقبل

«بيكسل آرت» سبتمبر المقبل

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، فتح باب التسجيل للراغبين المشاركة في معرضها الفني الرقمي "بيكسل آرت" من خلال موقعها وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

ويهدف المعرض، الذي سيقام نهاية سبتمبر المقبل، إلى تشجيع المهتمين والفنانين على الرسم الرقمي، وتبادل الخبرات الفنية، ومواكبة التطور التقني في مجال الفنون الرقمية.

وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي، أن الجمعية تسعى لتقديم وإيجاد حركة ثقافية متنوعة، مع الأنشطة المختلفة والبرامج والمعارض الفنية والأدبية والعروض المسرحية وفن الفيديو.

وكانت الجمعية استضافت الفنان خميس النعيمي في محاضرة "المفاهيم الأساسية في فلسفة الفن" بقاعة عبدالله الشيخ للفنون، وقال ضمن هذا السياق:" أن النظرية الفلسفية للفن تأتي على النقيض من النظرية الاجتماعية أو النفسية للفن، لأن النظرية الفلسفية للفن تساعدنا لتقديم إجابة عن مجموعة أساسية من الأسئلة في التعريف على الأعمال الفنية، وتشرح السبب أننا نقدر الفن".

وأفاد أن القيم الجمالية هي المفاهيم، التي أخذت من الفلسفة مجهوداً كبيراً في سبرها بدء من عصر أفلاطون حتى وقتنا الحاضر، وتم تناولها بعدة مناهج تحليلية، مما أتاح لنا إدراك المفاهيم الفنية أو التعرف على المؤثرات المادية والذهنية المؤثرة في أسلوب تناول الجماليات، وغيرها من التقابلات الفنية، متسائلاً عن التحديات التي دفعت الفلسفة للتدخل ضمن هذا المسار، ومن أبرز الفلاسفة الذين خاضوا ضمن هذا الجانب أفلاطون وأرسطو، وكانط، وهيغل ونيتشه، وشوبنهاور، وهيدغر وغيرهم من مختلف العصور وكان دافع هؤلاء المفكرين وغيرهم فك طلاسم الجماليات.

المصدر: