«اليونيسكو»: «كورونا» يؤثر على 800 مليون طالب

«اليونيسكو»: «كورونا» يؤثر على 800 مليون طالب

نشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة «اليونسكو» خارطة تفاعلية ترصد فيها الاضطرابات التعليمية حول العالم جرّاء جائحة كورونا، وكشفت الخارطة عن تأثر أكثر من 800 مليون طالب في قرابة الـ80 بلداً؛ نتيجة الاضطرابات الكبيرة التي شهدتها العملية التعليمية، مشيرة إلى تنوع تلك الاضطربات بين إغلاق كامل للمدارس، أو دوام جزئي في عدد من تلك البلدان.

وتبيّن الخارطة أنّ المدارس في مختلف أنحاء العالم، كانت مغلقة بالكامل بمعدل 3- 5 أشهر (14 أسبوعاً)، منذ بدء تفشي الجائحة. ويرتفع هذا الرقم ليبلغ 5.5 أشهر (22 أسبوعاً)، أي ما يعادل ثلثي العام الدراسي، عندما يؤخذ إغلاق المدارس محلياً في الحسبان.

ودعت اليونسكو من خلال الاحتفالات التي تقيمها بمناسبة اليوم العالمي للتعليم، إلى زيادة تمويل التعليم وتحسينه، وتلفت الانتباه إلى عدم الاهتمام بالتعليم في إطار الجهود المبذولة من أجل التعافي.

وتبيّن بيانات اليونسكو أنّ قطاع التعليم يتلقى 0,78 % تقريباً من برامج الإغاثة في العالم، وإلى جانب ذلك، يبدو أن المعونة المقدمة لأغراض التعليم ستنخفض بمقدار 12 % نتيجة الجائحة. وتبيّن النتائج أنّ الجائحة ستزيد من حجم الفجوة في تمويل التعليم بمقدار الثلث، بما يعادل 200 مليار دولار أميركي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، ممثلة 40 % تقريباً من الكلفة الإجمالية. وسيوفّر الاستثمار الأولي في البرامج الاستدراكية وبرامج التقوية، نسبة 75 % من الأموال التي من الممكن صرفها لاحقاً لإصلاح الأضرار التي تسبّبت بها الجائحة.

وكانت اليونسكو قد أطلقت نداء من أجل منح الأولوية في حملات التلقيح، إلى المعلمين والمربين في العالم والبالغ عددهم 100 مليون، وذلك لإفساح المجال أمام عودة آمنة إلى المدرسة.

المصدر: