top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

"سهرة خارج النص" في افتتاح بيت المسرح بالكويت

"سهرة خارج النص" في افتتاح بيت المسرح بالكويت

دشنت رابطة الأدباء الكويتيين (تأسست عام 1965) أولى فعاليات "بيت المسرح" الذي يتبعها، ويركز على النصوص المسرحية وكيفية الارتقاء بها، من خلال أول عرض مسرحي بعنوان "سهرة خارج النص".

المسرحية من إخراج محمد جمال الشطي وتأليف تغريد الداود وبطولة إبراهيم الشيخلي وعلي الششتري وسعد العوض.

وقالت تغريد الداود -وهي أيضا رئيسة بيت المسرح- لوكالة رويترز إن فكرة إنشاء بيت للمسرح في رابطة الأدباء تعود إلى 15 سنة مضت، مبينة أنها كعضو مجلس إدارة في جمعية الأدباء عملت على تفعيل هذه الفكرة "لكي يعود المسرح إلى أحضان الرابطة".

وأضافت أن بيت المسرح سيركز على الثقافة المسرحية والارتقاء بها وبمستوى كتابة النص لأن "النص المسرحي ليس بمعزل عن بقية الأجناس الأدبية".

ومن المقرر أن يستضيف بيت المسرح عروضا مسرحية وورش عمل حول النصوص المسرحية وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الكتابة المسرحية، في بلد يفتخر بتاريخه المسرحي الممتد على مدى عقود.

وأضافت أن بيت المسرح يطمح إلى أن تكون هناك نصوص مسرحية راقية جدا، ووعي بدور النص المسرحي، ودور الكلمة في هذا الإطار، وتابعت أن "الحراك المسرحي لا يتطور ولا يستمر ولا يوثق من دون وجود نص مسرحي أصيل".

من جانبه، قال مخرج المسرحية محمد الشطي لرويترز إن العمل يعبر عن معاناة الفنان، سواء كان مؤلفا أو مخرجا أو ممثلا وكيفية تعاطيه معها، لا سيما عدم توفر الإمكانات المناسبة وضعف مناخ الحرية المتاح مقارنة بما كان في السابق.

وعبر الشطي -وهو ممثل مسرحي أيضا ومخرج إذاعي له 12 مسرحية من إخراجه- عن فخره وسعادته بأن تكون مسرحيته باكورة الفعاليات لبيت المسرح الكويتي.

الجزيرة

المصدر:

bottom of page